أونطولوجيا الحلم المغربي

-مختارات من القصة المغربية الجديدة-

 

laghtiri2

 

"الحلم"

 

" تكتسب لفظة الحلم توهجها الدلالي من خلال ارتباطها العميق والمصيري بالرؤيا،ذلك أن هذه اللفظة الزئبقية المخاتلة،تتضمن على الأقل معنيين باذخين ومغريين بالإرتماء في أحضان التأويل. الأول يتعلق بالحلم الصادق الذي يتبدى للنائم كنوع من الإلهام أو الكشف عن أحداث قد تحدث في المستقبل القريب،وهذا النوع كثيرا ما تغنى به الأنبياء والمتصوفة..أما الثاني فيختزن معنى التبصر الواعي من خلال بناء تصور حول الذات والعالم يؤهل صاحبه لاستشراف المستقبل انطلاقا من نظرة عميقة ونافذة مدججة بفلسفة واضحة  تحكم  تصور المرء لكينونة الوجود في علاقته الملتبسة بالذات والمصير الغامض للكائن البشري..ولعل هذا المعنى الثاني هو الأكثر ارتباطا بالأدب  في شتى أبعاده. وإذا كان فرويد قد اعتبر الحلم حارسا للنوم، فإنني أعتبر الحلم حارسا أمينا للإبداع لاتقوم له قائمة بدونه."

 

- مصطفى الغتيري-
قاص مغربي

من مواليد 1965 بالدار البيضاء، المغرب

صدر له:

"هواجس امراة"  2001

-مجموعة قصصية-

"شيء من الوجل"  2004

-مجموعة قصصية-

"مظلة في قبر"  2006

-قصص قصيرة جدا-

 

    وحدها لفظة "الحلم" انسلت من ثنايا الذاكرة..في طريقها ومضت، تخاتل كل العوائق، متقدمة في تؤدة، لكن بإصرار لا يلين..أحس بها قادمة من أغوار الذاكرة، وعنها تنكشف حجب سديمية، فتطفو واضحة جلية، تناضل في صراع مرير من أجل أن تكون..تلقفها ذهنه بلهفة واشتياق، حينئذ، فقط، وجد نفسه وجها لوجه مع حلم الليلة الماضية.. مدد أطرافه، طاردا بقايا النوم، وقد أمسك بأول الخيط..الحلم كان قويا ومؤثرا، لكنه، اللحظة، لا يتذكر منه شيئا..فرك عينيه بقوة. ثم تهادى مع إحساس لذيذ، أيقن معه أنه، لابد، متذكر رؤياه. لاح في ذهنه النهر..نعم يتذكر الآن أن الماء كان طاغيا في الحلم.. أجال بصره في الغرفة القاتمة. مد قدميه نحو نعليه..النهر كان يتدفق بقوة..ثم ماذا بعد ؟ دلف نحو الحمام..أطرافه تنفض عنها الإرتخاء..عمد إلى المغسل..أدار الصنوبر..اندلق الماء..تأمله للحظات..رش وجهه بحفنات منه..أحس بالبرودة تبعث فيه بعض اليقظة..آه الحلم..إنه ينفلت من الذهن كما ينفلت الماء بين أصابعه..لكن، لابد من التذكر..هاجس ما أسر لبه..لا يدري كيف ألقي في روعه أن هذا الحلم يمثل رسالة ما..واضحة المعالم..النهر..الماء يتدفق..بدا له أن لونا ما كان طاغيا على الأحداث..لا يكاد يتذكره..ثم أشجار..نعم أشجار تتمدد سامقة..كان يركض..الركض لا يمكن نسيانه..نظر في المرآة..سحنته شاحبة..تأمل شعيرات ذقنه المتنامية..أكسبت وجهه حزنا مضاعفا ..تذكر أن ركضه كأن لا يبارح مكانه..وإلا ما معنى أن نفس المشهد ظل يتكرر طول الحلم..الماء..الأشجار. خرج من الحمام..أهم شئ في الحلم لا يتذكره. وبدونه لا جدوى منه..رسالة ما.. كلمة..رمز..معنى..ربما رائحة..تذكر أنه حاول تفسيره وهو يعيش في كنف الحلم..حين فاجأ نفسه وهو يحلم..اطمأن إلى ما وصل إليه ثم انقذف في النوم بعد يقظة خفيفة تلت نهاية الحلم..دلف نحو المطبخ..هل كان ذلك صوتا..صورة..إحساسا..كيف يمكنـه أن يتأكد ؟..أعد بعض الطعام لفطوره. الحلم ألقى بظلاله على كل شئ." كان الركض متعبا..والنهر يتدفق ماؤه بقوة..أكاد أجزم أن اللون كان أرجوانيا" اقتعد كرسيا.. ارتشف بعض الشاي..فجأة تذكر أنه نظر إلى أعلى. وأن طائرا ما لاح في الأجواء..حسن السمت أغرم به..علت الفرحة الآن محياه..إنه في الطريق الصحيح، والطائر بدايته..كان يلوك دون وعي منه قطعة خبز..الأمور تتضح تدريجيا..ود لو يمسك الطائر بين يديه. لذا انخرط في الركض..لكن الطائر كان مصرا على الطيران. ما أدهشه حقا، أنه لم يكن يبعد عنه إلا بأمتار قليلة..ربما لذلك انفتحت شهيته للإمساك به..انتبه فجأة أن الطائر في الضفة الأخرى للنهر. ها هي الأحداث تنساب مطواعة.. أفرحه ذلك..ارتشف جرعات متتالية.. ثم ماذا بعد ؟ ..نعم، اللحظة يتذكر..انذهل بحسن الطائر وجماله..أحس في أعماقه وهو يحاول تفسير الحلم أن إمساكه بالعصفور – لو تمفأل خير. وإذا ضاع منه كان ذلك إشارة سوء..وطد عزمه على عدم إفلاته..ضاعف ركضه..مع أنه كان يركض في مكانه.. وبغتة وجد نفسه يركض فوق الماء..أشعره ذلك بانتشاء لا يقارن..قدماه لا تغوصان، بل ولا تبتلان وفي غمرة انشراحه، وهو يركض على صفحة الماء تقدم نحوه الطائر..دنا منه إلى حدود كبيرة..وكأنه يدعوه إليه..فجأة أحس أن شيئا يتغير داخله. وإذا به منبهرا يرى نفسه يحلق جانب الطائر.. كان الطيران متعة..النهر، وهو يطل عليه من عل روعة..تمدد على كرسيه منتشيا حين بلغ هذا الحد من التذكر..وإذا برسالة الحلم أضحت واضحة لا لبس فيها..حينها فقط، بدا له أن العالم ملك يديه، وأن حدثا مفرحا في طريقه إلى التحقق، وما عليه إلا الإنتظار.

 

 

 

 

الرجوع إلى مواد الانطولوجيا

 

 

خريطة الموقع

 

بَيَانَاتُ أدبية

"المدرسة الحائية"

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

مَقَالاتُ متخصصةُ

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

شَهَادَات فِي الإبْدَاعِ وَالتّلَقي

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

موسيقى الخلاص

ناس الغيوان

رهانات الأغنية العربية

سيرة ذاتية روائية

مجاميع قصصية على الخط

مجاميع قصصية مشتركة

يوميات

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

مترجمات

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

روابط ثقافية

الألبوم المفتوحُ

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

 

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

 e-mail : saidraihani@hotmail.com

ENOTE

<<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-anthology-index.htm</title>

<meta name="description" content="مصطفى الغتيري">

<meta name="keywords" content="قاص مغربي، كاتب مغربي

<meta name="keywords" content="أنطولوجيا الحلم المغربي