رَيْحَانِيَاتٌ

 

 

أنقر على الصورة لتكبير غلاف الكتاب

 

"أربعون 40 حوارا مع مُحَمّد سَعِيد الرَّيْحَانِي"

 

سلسلةُ حوارات شاملة أجراها الشاعر المغربي أنس الفيلالي

 

 

 

 

مشاريع أدبية

      

 

 

 

 

 

سؤال: ماذا تقرأ الآن؟

 

جواب: أقرأ الأعمال الكاملة لعالم السياسة الأمريكي جين شارب Gene Sharp، داعية التحرر من الاستبداد والديكتاتورية ومنظر العصيان المدني ومؤطر الثوار في كل مكان...

 

سؤال: وماذا تكتب الآن؟

 

جواب: أنا، الآن، بصدد مراجعة وتنقيح روايتي "قيس وجولييت" المكتوبة باللغة الإنجليزية.

 

سؤال: هل هناك مشاريع قصصية أخرى؟

 

جواب: هناك العشرات من المخطوطات التي تنتظر إعادة القراءة والتصحيح والتنقيح قبل إيداعها المطبعة.  كما أن هناك أعمالا أدبية جاهزة.

 

سؤال: ومتى ستصدر مجموعتك القصصية "هكذا تكلمت سيدة المقام الأخضر

 

جواب: المجموعة القصصية "هكذا تكلمت سيدة المقام الأخضر" هي ثاني مجموعة قصصية كتبتها في مشواري وشاركت بها في جائزة ناجي النعمان للثقافة بالمجان في لبنان سنة 2005، الجائزة التي تشترط في المتبارين عمرا أقل من خمس وثلاثين عاما وفزت بالجائزة وظللت أنتظر حتى هذا الوقت الوعد بنشر المجموعة المكونة من أربع نصوص قصصية قصيرة: رحلة الاستنزاف، عاشق، عالم حالم، هكذا تكلمت سيدة المقام الأخضر. ولأن الأمر تأخر كثيرا، فقد أضفت للنصوص الأربعة الأصلية المكونة للمجموعة سبعة نصوص جديدة ليصبح العدد الإجمالي للمجموعة هو العدد الإجمالي لكواكب المجموعة الشمسية وليتحول العنوان من "هكذا تكلمت سيدة المقام الأخضر" إلى "اَلْعَوْدَةُ إِلَى الْبَرَاءَةِ". وسأنشرها على نفقتي قريبا.

 

         المجموعة القصصية "اَلْعَوْدَةُ إِلَى الْبَرَاءَةِ" تنضوي ضمن فئة المجاميع القصصية الفاتحة وهي الفئة الناجية من السخرية التي طبعت مجاميعي القصصية الداكنة المنشورة ما بين 2003 و2012 والتي كانت تيمتها المركزية هي "الحرية".

 

          الآن، ومع هذه الأمواج العاتية من الثورات العربية المباركة، تكون تيمة "الحرية" في أعمالي قد استوفت مبرراتها وشروطها. وابتداء من السنوات القليلة القادمة، ستبدأ "المرحلة الفاتحة" من مشواري الأدبي، مرحلة "ما بعد الحرية" وهي مرحلة "الحلم" و"الحب".  والمجموعة القصصية "اَلْعَوْدَةُ إِلَى الْبَرَاءَةِ" ستكون "فاتحة" المرحلة وهي ذات نفس صوفي من أول نص حتى آخر نص.

 

سؤال: وماذا عن رواية "قيس وجولييت"؟

 

جواب: رواية "قيس وجولييت" هي قصة حب بين شخصية انتدبت من ثقافة "قيس وليلى" وشخصية ثانية انتدبت من ثقافة "روميو وجولييت" ليعيشا قصة حب غريبة بطريقة تواصلية غريبة وفي قالب سردي غريب.

 

سؤال: هل هناك مشاريع أدبية أخرى غير الكتابات السردية؟

 

جواب: بين الفينة والاخرى أوفر بعض الوقت لمشروع أراه بعيدا وعنوانه "دفاعا عن الكتابة"، الوجه الثاني لكتاب "دفاعا عن القراءة"، وبين ثنايا هذا الكتاب، سيتعرف القارئ على بعض طقوس الكتابة وعلى تقنيات التحضير للكتابة وغيرها مما يعتبرها البعض "أسرارا" سيجدها القارئ مبوبة ومصنفة بين يديه...

 

سؤال: هل تشتغل وفق برامج وأجندات أم أنك تترك للصدف والإلهام مطلق الحرية في قيادة عطاءاتك؟

 

جواب: برنامج عملي يتكون من أحد عشر مشروعا شاملا للحلقات الثلاث لتجربتي الأدبية والفكرية وهو كالتالي:

 

        "الأعمال الكاملة: ثقافة الحوار" وتضم حوالي مائة حوار صحفي أجري معي طيلة مشواري.

        "الأعمال الكاملة: اليوميات" وتضم ثلاث إصدارات: "يوميات معلم في الأرياف: 1992-1996"، و"تاريخ التلاعب بالامتحانات المهنية" بجزأيه الأول والثاني.

 

               "الأعمال الكاملة: القصة القصيرة جدا" وتضم ثلاث مجاميع قصصية قصيرة جدا تشتمل كل واحدة منها على خمسين قصة قصيرة بحيث تصبح عناوين المجاميع الثلاث: "خمسون قصة قصيرة: حاء الحرية"، "خمسون قصة قصيرة: حاء الحلم"، "خمسون قصة قصيرة: حاء الحب".

 

         "الأعمال الكاملة: القصة القصيرة، المجاميع الداكنة، الجزء الأول" وتضم المجاميع الثلاث التالية: "في انتظار الصباح" و"موسم الهجرة إلى أي مكان" و"موت المؤلف".

 

         "الأعمال الكاملة: القصة القصيرة، المجاميع الداكنة، الجزء الثاني" وتضم المجاميع الثلاث التالية: "حوار جيلين"و"لا للعنف" و"وراء كل عظيم أقزام" و"2011، عام الثورة".

 

          "الأعمال الكاملة: القصة القصيرة، المجاميع الفاتحة، الجزء الأول" وتضم المجاميع الثلاث التالية: "اَلْعَوْدَةُ إِلَى الْبَرَاءَةِ" و"أنبياء أرسلوا أنفسهم للعالمين" و"النزول إلى النهر مرتين".

 

          "الأعمال الكاملة: القصة القصيرة، المجاميع الفاتحة، الجزء الثاني" وتضم المجاميع الثلاث التالية: "أشياء حدثت لي في غيبتي" و"كما ولدتني أمي" و"أحلام فتى لا ينام" و"رنين الوصال".

 

         "الأعمال الكاملة: الدراسات النقدية" وتضم "التوازي والتعامد في مسارات القصة القصيرة بالعالم العربي" (دراسة مقارنة"المدرسة الحائية، مدرسة القصة العربية الغدوية" (حوارات، بيانات، قراءات)، "دفاعا عن الكتابة".

 

         "الأعمال الكاملة: الروايات" وتتضمن رواية "قيس وجولييت" و"بطاقة هوية" و"نظرية الزمانية"...

 

          "الأعمال الكاملة: الدراسات الاسمية" وتضم: "الاسم المغربي وإرادة التفرد" و"إرادة الاختلاف" وملحقا خاصا بالحوارات الصحفية التي واكبت صدور الكتابين.

 

سؤال: يبدو، من خلال كشفك عن أجندة الثلاثين سنة القادمة بإصداراتها وأنشطتها، وكأنك تعيش مستقبل ما كتبته أو كأنك انتهيت واسترحت وبدأت تقيم أعمالك؟

 

جواب: هذا هو إحساسي، أنا أيضا. ففي سن التاسعة والثلاثين، صرحت في حوار صحفي لجريدة "لوماتان الصحراء" اليومية المغربية الفرانكوفونية بأنني انتهيت من تحرير عدد مماثل لعدد سنوات عمري من الخطوطات التي تنتظر النشر، أي تسعة وثلاثين مخطوطا. وقد أثار هذا التصريح غيرة الكثيرين وحفز الباقي على الهجوم عليّ، في غيابي طبعا. والآن، وقد خَفَتَ هجومهم، فأنا أعيد التصريح ثانية لعله يضخ في الشرايين المريضة جرعة من الحماسة إذا تكررت طهَّرَتْ أصحابها وتَطَهَّرْتْ منهم.

             

العودة إلى صفحة الحوارات الأدبية

 

خريطة الموقع

 

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

 روايات

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

رهانات الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

مجاميع قصصية على الخط

الألبوم المفتوحُ

تقديم أعمال الأصدقاء

مجاميع قصصية مشتركة

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

saidraihani@hotmail.com

<title>http://www.raihantat.com/arabicversion-interviews2-index.htm</title>

<meta name="description" content=" "في حضرة الصمت والاحتجاج"، سلسلةُ حوارات شاملة من أربعين َ لقاءً صحفياً مع محمد سعيد الريحاني أجراها الشاعر المغربي أنس الفيلالي

<meta name="keywords" content=" "في حضرة الصمت والاحتجاج"، حوارات صحفية، لقاءات صحفية، أدب، فكر، فن، سياسة، محمد سعيد الريحاني، أنس الفيلالي">