رَيْحَانِيَاتٌ

 

 

أنقر على الصورة لتكبير غلاف الكتاب

 

"أربعون 40 حوارا مع مُحَمّد سَعِيد الرَّيْحَانِي"

 

سلسلةُ حوارات شاملة أجراها الشاعر المغربي أنس الفيلالي

 

 

 

 

حول مجموعة "موسم الهجرة إلى أي مكان"

 

 

 

 

 

 

 

 

سؤال: مجموعتك القصصية الثانية، "موسم الهجرة إلى أي مكان" الصادرة عام 2006، جاءت بحجم الغضب الذي تقوله بنصوصها الستة عشر. وللعودة إلى الأجواء الأولى التي رافقت عملية تحرير النصوص منفردة، نبدأ بالنص الأول،  نص "طائـر الربيــع"؟

جواب: وفاء للمقاهي الشعبية ذات الفضاءات المفتوحة التي كنت من روادها الأوفياء والتي ستظل جزء من ذاكرتي كما هي جزء من ذاكرة مدينتي، فقد خصصت لمقهى " الكوخو /El cujo"  نصا سرديا بعنوان "الأبدية" وأدرجناه ضمن مواد المجموعة القصصية الأولى " في انتظار الصباح". كما خصصنا لمقهى "السعادة" نصا سرديا يليق بها وعنوناه "طائر الربيع" وأدرجناه ضمن مواد المجموعة القصصية " موسم الهجرة إلى أي مكان".

سؤال:   نص "لكل سـماؤه"؟

جواب: في كل مرة أتوقف فيها على حاشية كورنيش مدينة العرائش المعروف ب"شرفة الأطلسي/ Balcon Atlantico"، تجود قريحتي بنواة نص قصصي قابل للانكتاب، لكن في هذا اليوم، 27 يوليوز 2006، فقد كتب النص، على غير العادة، كاملا غير منقوص مباشرة على الكورنيش أمام المارة والواقفين، فلم أتوقف حتى نقطة النهاية.

          "لكل سماؤه" أحد أقرب النصوص إلى وجداني. فقد اكتشفت بعد فراغي من النص، أنني عندما كنت أتنقل بين دور الأب وحكمه ودور الطفل وملاحظاته لم أكن أتنقل البتة بين شخصين غريبين عني. فقد كنت، وأنا أكتب النص، أنا الأب وأنا الطفل:

          « لكل، يا ولدي، سماؤه. هناك أشكال من العوالم وأشكال من المخلوقات وأشكال من طرق التفكير وأشكال من سبل العيش... هناك اختلافات لانهائية في هذه الحياة. وهذه الاختلافات هي سر الحياة الكبير ونبع غناها الأكبر. ولولاها ما  كنا  لنستمتع  بهذه اللحظة وبهذه الوقفة على هذا الجمال الذي سيجعلنا نعود للبيت أكثر تجددا وأكثر سعادة.

          كانت الشمس قد بدأت تسحب بساطها المضيء عن سطح البحر وتختفي رويدا رويدا في الأفق  بين السماءين حين شعت السعادة في جوارح الطفل وهو  يعلن من وحي اللحظة الملهمة:

         - الحياة رائعة، يا أبي!

          قالها وهو يضم يده إلى يد أبيه: الأب  ينظر إلى السماء والطفل إلى البحر.»، (الصفحة 14 من المجموعة).

سؤال: نص "حفـــل راقـص"؟

جواب: يقف نص "حفل راقص" على الصفحة 15 في تنافر واضح مع الرقص في حديث المهاجر من ثقافة حالة الطوارئ في نص "موسم الهجرة إلى أي مكان" على الصفحة 63. فبينما يركز حديث المهاجر على موت الاحتفالية في حياة المجتمع مجتمع يرمش فقط:

         « في جهة الحريم، نساء يكترين لباسا جديدا أو باذخا وتهمس في آذان بناتهن أن يتحلين بالتعقل والحكمة والرزانة. وحتى إذا ما رقصن فليفعلن ذلك بأكتافهن وأرجلهن لأن بعض النساء الحاضرات جئن خصيصا للبحث عن زوجة لأبنائهن وهن يفضلن البنت العاقلة الرزينة الثابتة ولا يحبذن البنت اللعوب التي لا تكل من الرقص والضحك وتجاذب أطراف الحديث مع أي كان ... والنتيجة هي أن كل الحفلات، في هذه الأرض، هي حفلات باردة لدمى باردة تسيرهن أمهات مقاولات ...

         برود في برود. وأنا أبحث عن دفء إنساني ينبعث من دفء قيمي.

          هنا، أنا لم أجده. والآن، أنا مهاجر في سبيل البحث عنه. » ، (الصفحة 63 من المجموعة).

 

         كتب، بالمقابل، نص " حفل راقص" كمحاولة ربما يائسة للاحتفال بالذات وسط جو مكهرب يشي بالعنف والقسوة في كل تفاصيله

سؤال:   نص "الحاءات الثلاث"؟

جواب: هذا النص، "الحاءات الثلاث هو من أبطأ النصوص نموا ولكنه أكثرها تجدرا نظرا لارتباطه بمشروع أدبي عربي غدوي يحمل ذات العنوان، "الحاءات الثلاث"، ويقصد تأسيس مدرسة عربية للقصة القصيرة ترتكز على ثلاث محاور: المحور الأول هو محور "الحب والحلم والحرية" كمواضيع أساسية للقصة العربية الغدوية. المحور الثاني هو محور "توحد الشكل والمضمون" ضدا على كل نمطية في السرد.  أما المحور الثالث فهو محور الكتابة بالمجموعة القصصية بدل الكتابة بالنصوص المتفرقة تقليصا للفارق بين الرواية ذات الموضوع الواحد والمجموعة القصصية العربية الغدوية المكتوبة حول موضوع واحد.

         هذه المحاور الثلاثة كانت مطالب أدبية تهم الأجناس الأدبية قاطبة حتى منتصف القرن العشرين، لكن الشعر مع تحرره من الشكل التقليدي والمضامين التقليدية تحرر من كل المعيقات والقيود التي كانت تحد من نموه وتطوره، لكن القيود ذاتها ظلت جاثمة على صدر القصة القصيرة العربية وظلت معها  المطالب الثلاثة تنتظر التحقيق. 

        وقد تحول هذا النص، "الحاءات الثلاث إلى نواة مشروع لترجمة خمسين قاصة وقاصا مغربيا على ثلاث سنوات توزعت نصوصهم على ثلاث حاءات: حاء الحلم وحاء الحب وحاء الحرية. وستصدر في ثلاثة أجزاء باللغتين العربية والإنجليزية.

         ولأن الأمر يتعلق بثورة في الكتابة القصصية العربية، فقد استلهمنا شعار ثورتنا الأدبية "الحاءات الثلاث" من شعار "الثورة الفرنسية": حرية، مساواة، إخاء...

         نص"الحاءات الثلاث" ترجمناه شخصيا إلى اللغة الإنجليزية تحت عنوان مغاير: "المفاتيح الثلاثة" لسببين. السبب الأول هو ارتباط كل "حاء" بمفتاح في النص القصصي المعني. والسبب الثاني هو استحالة إيجاد مرادف لغوي وسياقي في اللغة الإنجليزية ل "الحاءات الثلاث: الحب والحرية والحلم."

سؤال: نص "مدينة الحجاج بن يوسف الثقفي"؟

جواب: نص " مدينة الحجاج بن يوسف الثقفي" هو أول نص من نصوصي السردية الذي تعدى عند النشر حاجز الثلاثين منبرا إبداعيا عربيا. بل إن بعض المنابر الإبداعية العربية قد لجأت إلى إعادة نشر هذا النص مباشرة من موقع "ريحانيات" الإلكتروني دون طلب موافقة أو إشعار بالنشر.

         وإذا كان اقتصاد اللغة من الأهمية بمكان في هذا النص، فإن "مدينة الحجاج بن يوسف الثقفي" تستمد قوتها من الاستثمار القصدي للاسم الرمزي وتكراريته الرمزية. والقارئ المتتبع لإصداراتنا سيربط آليا بين هذا النص وإصدارنا الأول " إرادة التفرد" سنة 2001 والذي اعتبر أول دراسة سيميائية للاسم الفردي العربي.

سؤال: نص "فخامة السيد الرئيس الحبيب الحي ديما"؟

جواب: كتب هذا النص يوما واحدا قبل نص "مدينة الحجاج بن يوسف الثقفي" ولذلك فهو يميل ليكون توأما نصيا  له كما كان الأمر بين نصي " كاتب " و" الحياة بالأقدمية ". فنص " فخامة السيد الرئيس الحبيب الحي ديما " يدور حول هيمنة الاسم السياسي على الحياة العربية بينما يركز نص " الحجاج بن يوسف الثقفي " على هيمنة الاسم الواحد على الفكر العربي.

سؤال: نص "تنمية"؟

جواب: يندرج نص " تنمية" ضمن خانة النصوص الشذرية من طينة " يا ذاك الإنسان!" و "شيخوخة" في المجموعة القصصية " موسم الهجرة إلى أي مكان" الصادرة سنة 2006، ونصوص" المقص" و" التشظي" و"أرض الغيلان" في المجموعة القصصية" في انتظار الصباح" الصادرة سنة  2003.

         شذرية النص تعود بالأساس لغياب السارد وضياع المنظور الواحد الجامع لأحداث النص، مما جعل النص يعكس مشهد الذهول وعدم القدرة على فهم ما يجري.

 

 سؤال: نص "إخراج تافه لمشهد تافه

جواب: كتب هذا النص بعيد حضوري أحد الأنشطة الثقافية التي لم أعد أذكر شعارها ولا ضيوفها ولا تاريخها نظرا لتكرارية محاور ندواتها ووضوح أهدافها وفراغها شكلا ومضمونا...     

سؤال: نص "شيخوخــة"؟

جواب: فلسفات الاستمتاع باللحظة على طول التاريخ الإنساني ابتكرت أسلوبا ناجحا في تكثيف درجة الاستمتاع باللحظة أو بالحياة من خلال استحضار "النهاية الوشيكة" سواء كانت موتا أو غيابا أو مرضا أو فقرا... لكن استحضار "النهاية الوشيكة أو الشيخوخة في نص " شيخوخة لا يبدو أسلوبا في استعجال اللحظة الجميلة الهاربة بقدر ما يبدو أسلوبا في استعجال "النهاية" في حد ذاتها، استعجال "الشيخوخة" بلغة عنوان النص.

سؤال: نص "جون جونيه: بين البحر والسجن والمقبرة"؟      

جواب: تتميز الطيور المهاجرة ببوصلة داخلية توجههم أينما كانوا نحو أهدافهم، لكن بوصلة جون جونيه كانت مختلفة تماما. فهو لم يهتد إلى المدينة التي طالما حلم بها إلا في أواخر حياته، فقد كان حلمه هو اقتناء بيت بشرفة تطل مباشرة على البحر والسجن والمقبرة.

         نص" جون جونيه: بين البحر والسجن والمقبرة" يحاول استثمار رموز جون جونيه الثلاثة استثمارا فنيا من خلال خلق تماهي بين بحر جون جونيه وبحر الهجرة الصاخب، بين مقبرة جون جونيه وحي الأحياء في"اجنان باشا بين سجن جون جونيه وبيت السارد ابن البلد.                       

سؤال: نص "الرجل الأرنب"؟

جواب: عندما انتهيت من تحرير نص "الرجل الأرنب " بتاريخ 28 يوليوز 2005، تساءلت:

         -"هل يمكن أن يكون هذا النص مجرد خيال في خيال؟ "

           وتجاوبا مع هذا السؤال، انبسطت أمام عيني لائحة من أرشيف الذاكرة لكم هائل من الأقارب والأصدقاء ضحايا ثقافة العنف واللاتسامح واللاتضامن، ضحايا الخطأ الواحد الذي غير لهم مجرى حياتهم أو هدمها: ضحايا ثقافة العنف التي تهيمن على كل مناحي الحياة العامة من البيت إلى المدرسة إلى السوق إلى العمل إلى الملاعب إلى المستشفيات...

سؤال: نص "كلاب"؟

جواب: الأحياء على هذه الأرض كلها في النهاية حياة واحدة، وجودها جميعا ضرورة حيوية واختلافاتها وظيفية. فلكل حيوان صفة وحيدة ملازمة: للأسد الشجاعة، وللثعلب الدهاء، وللجمل الصبر، وللحمار العناد، وللبقرة الأمومة، وللكلب الحراسة والوفاء... فثمة اختصاصات وحدود تجعل من المنفر نعت البقر بالفظاظة والنمور بالوداعة والجمال بالقلق...

       وحده الإنسان يجمع بين تناقضات الصفات الحيوانية. فالإنسان قد يتحلى بشجاعة الأسد وصبر الجمال ودهاء الثعلب وبلادة الذباب وغدر الأفاعي ومهانة الكلاب وعناد البغال وتقليد القردة...

        في هذا النص، نص "كلاب"،  تركيز على صفة واحدة يشترك فيها الإنسان والحيوان وقد كتب الروائي الليبي محمد الأصفر معلقا على النص:

         "عندما كنت صغيرا، كنت أظن أن الكلاب تأكل اللحم فقط، لكنني اكتشفت بعد ذلك أنها تأكل الخبز أيضا. فالجوع يجبر المخلوق على أكل حتى نفسه (...) فبين الكلاب وبين الإنسان بعد فلسفي لم يكتشف بعد. ففي هذا الزمان، الإنسان يستخدم الكلاب وفي الأزمنة المتخيلة ترفض الكلاب أن تستخدم البشر بل هي تعاف حتى الاقتراب من جيفتها."

سؤال: نص "يا ذاك الإنسان!"؟

جواب: هاجس مطاردة السارد نما مع وعيي الإبداعي منذ بداياتي الأولى. فقد كان نصي "راديو العرب" الذي كتبته قي بداية العشرين من العمر من بين أولى المحاولات في ذاك الاتجاه. إذ لم يكن في النص لا مكان ولا زمان ولا شخوص. فكل النص، "راديو العرب حول تنقل الصوت الإخباري بين الإذاعات العربية تنقل الثابت فيه هو الإنجازات الباهرة والمشاريع العظيمة لأنظمة الحكم العربية بينما يبقى الجانب المتغير فيه هو الصوت الإذاعي تلو الصوت الإذاعي الذي يصبح معه العرب "أعرابا" بصيغ التشظي ويصبح معه الراديو "راديوهات" بصيغة "التفتيت".             

       ولأن نص "راديو العرب" ضاع مني، فإنني احتفظت بتقنياته السردية ووظفتها مع نص "يا ذاك الإنسان !" لتبرر هجرة السارد للنص بهيمنة الإهانة والذل الذي يعج به النص؛ وهي القيم التي لا يمكن أن يقبل ولا يلعب أدوارها أي سارد أبِيٍّ. لذلك جاء نص "يا ذاك الإنسان !" شذريا مهجورا، فهو مجرد أغان في الأثير وقصاصات أخبار على الأكشاك...

سؤال: نص "كاتب"؟       

جواب: سأبدأ شهادتي حول هذا النص، "كاتب" بالاعتراف مباشرة وعلانية بأن هذا النص سيرة ذاتية مائة في المائة (100% ). فطموحي بأن أصبح كاتبا تفتح كزهرة في منتصف مراهقتي عندما قررت كتابة يومياتي كنزيل في القسم الداخلي بثانوية جابر بن حيان النموذجية بمدينة تطوان بالمغرب، لكن نصيحة هامة في  برنامج ثقافي إذاعي تسربت إلى مسامعي وتمكنت مني. فقد كانت النصيحة موجهة لمن ينوي التوجه نحو دنيا الكتابة وعالم الإبداع، وحددت عشر سنوات من العزلة المطلقة كسبيل لذلك لأنه خلال فترة العزلة  يتجدد الجلد، ويتخلص الكاتب من سلطة الجماعة التي تغلب كفة "الوحدة والإجماع والانسجام" على كفة "التفرد والحرية والاختلاف".

        لقد ساعدتني هذه النصيحة القادمة من السماء من إذاعة لم أعد أذكرها في برنامج غاب اسمه عن ذاكرتي على تحديد طريق فعال للوصول إلى الهدف: العزلة، لكن الطريق المنصوح به، بالرغم من فعاليته، فهو صعب للغاية بالنسبة لتلميذ في المرحلة الثانوية تنتظره مرحلة جامعية لا غنى له فيها عن الآخر والحياة الجماعية...

         تطلب مني الأمر، في البداية، تفتيت مفهوم "العزلة"  أو تجربة " العزلة"  إلى ثلاثة مفاهيم أو مراحل أو تجارب أو حلقات. الحلقة الأولى، وهي الحلقة الأسهل، كانت حلقة "الخلوة" وهي لا تتطلب التضحية بالحياة الجماعية وثقافة القطيع، ولكنها تكتفي بساعة واحدة يوميا خاصة بالتأمل والأسئلة ومراجعة الذات وتدوين الأحلام وتفسيرها... ولأنني بدأت ألاحظ تغيرا ملموسا يمس طريقتي في التفكير وتذوقي للحياة، فقد واظبت على احترام أوقات خلوتي طيلة المرحلة الجامعية.

        لكن مع دخولي عالم الشغل، انتقلت إلى الحلقة الثانية، حلقة " الوحدة"  حيث عينت للعمل في أماكن نائية جغرافيا ومعزولة اجتماعيا. ومع الوحدة توسع هامش "الخلوة" وتقلصت دائرة العلاقات الاجتماعية وتخلخل ميزانها.

         لكن دخولي نهائيا عالم الكتابة والنشر والتوزيع سنة 2001 عجل بدخولي المرحلة الثالثة والأخيرة: مرحلة "العزلة آخر المراحل المتوجة للخلوة والوحدة.

        أعترف بأنني اخترت الخلوة دوريا في مراهقتي بشكل إرادي، لكن المرحلة الثانية، "مرحلة الوحدة فرضت علي تحت إكراهات المهنة. أما المرحلة الأخيرة، "مرحلة العزلة فتبقى أسوأ المراحل على الإطلاق لأنها جاءت على يد من يفترض أن يكونوا قراء، كما تبقى هذه المرحلة الثالثة أنجح المراحل كلها لأنها قطعت آخر الخيوط التي كانت تربطني بالإجماع والتوافق وكل قيم الزيف التي يراد بها الزيف والتزييف.

        وإذا كان دخولي عالم الكتابة والنشر والتوزيع قد أخاف البعض ممن حصر مبررات وجوده في الانتخابات والتحركات الأولمبية الموازية لها، فإن إصداري ل"بيانات أكتوبر السنوية" المعروفة لدى الأوساط النقابية والحزبية والرسمية المغربية (أكتوبر 2004- 2009) قد أوهمتهم بأن مخاوفهم مبررة مما دفعهم للخروج للشارع للتعبئة المضادة بل وصل الحد إلى تخويف أصدقائي من مشاريعي الثقافية واستعمالهم ضدي. ونظرا لاهتزاز ثقتي بصداقاتي، فقد طورت معجما جديدا بديلا للصداقات الزائفة وأشباه الأصدقاء، فصرت أتحدث عن "جلساء" المقهى و"رفقاء" السفر و"زملاء" العمل... لكن صديقة حقيقية بدأت ملامحها تكتمل في الأفق على أنقاض صداقات الأمس الهشة: "الكتابة". فقد صارت الكتابة وحدها من تحتمل حقيقة قولي وفعلي وفكري. وحدها الكتابة صارت تحتمل حقيقتي.

         مع المسخ  الذي طال أصدقاء الأمس القريب، عادت إلى مسامعي أول صرخة وجودية سمعتها في حياتي وعمري ثلاثة عشر عاما وأنا أشاهد فيلم "كيوما" من بطولة ممثلي المفضل في مراهقتي وهو يستقل جواده مبتعدا عمن حاولت استجداءه لإنهاء حياة الترحال والحرية والعودة لحياة الاستقرار والرتابة قائلا:

       - "أنا حر والحر ليس بحاجة لأحد!"

        صيحة "كيوما" التي أيقظت استقلاليتي الأولى ها هي تعود من جديد لتوقظ استقلاليتي الأخيرة.

          قد يكون ما حدث لي ساري المفعول على باقي الكتاب، لكنني لم أقرأ ذلك في يوم من الأيام لا في شهادات الكتاب ولا في يومياتهم ولا في الجرائد والمجلات... أعتقد أن الكتابة، كما يقول المغاربة، "فيها وفيها". الكتابة، إذا، صنفان. ولسوء الحظ أن روح الكتابة التي تملكتني من الصنف الذي يعاديه الجميع ممن لم تتح لهم فرصة التمدرس والتعلم والتهذب والقراءة. ولسوء الحظ، أيضا، أن هؤلاء الذين يعادون النور والقراءة هم من تسلقوا المراتب واحتلوا المواقع ليصبحوا "مناضلين جدداً" و"نخباً جديدة". وهذه الفئة الجديدة من المناضلين أفردنا لها نصا قصصيا كاملا عنوانه: "الحياة بالأقدمية".              

سؤال: نص "الحياة بالأقدمية"؟

جواب: نص "الحياة بالأقدمية" سبق زمانيا كتابة نص" كاتب" بحوالي أسبوع،  لكن النصين يظلان توأمين لا يفصلهما غير العنوان. فإذا كان نص " كاتب" سيرة ذاتية درامية في قالب قصصي، فإن نص "الحياة بالأقدمية"  سيرة غيرية ساخرة لطبيعة النخب الورقية الجديدة  التي تسلقت المناصب والمواقع وأنيطت بها مسؤوليات تدبير الشأن العام.

سؤال:  نص"موسم الهجرة إلى أي مكان"؟

جواب: نص " موسم الهجرة إلى أي مكان" هو النص القصصي الوحيد الذي تطلب مني ثلاث سنوات من الكتابة رغم أنه لم يتعدَّ ثلاث عشرة صفحة من القطع المتوسط من المجموعة القصصية التي صدرت سنة 2006 تحت ذات العنوان، " موسم الهجرة إلى أي مكان". والنص هو هجاء متعدد الألسن والأعمار والانتماءات...  إنه صرخة حارقة لأصوات إنسانية اكتشفت فجأة أنها مهددة في آخر ملكية "قد" تكون باقية في يدها: حياتها. ولأنها محددة، فقد قررت الهجرة إلى أي مكان.

         كتبت نص "موسم الهجرة إلى أي مكان" سنة 2003، وأعلنت في حوار صحفي مع الجريدة الأردنية "العرب اليوم" بتاريخ 27 يونيو 2004 أن مجموعتي القصصية الموالية ستحمل عنوان "موسم الهجرة إلى أي مكان لكن النص أبى أن يكتمل. فقد وجدت صعوبة بالغة في إنهاء النص. فمشاريع الخواتم على قصاصات الورق على مكتبي وصل عددها خمس مقترحات لإنهاء النص، لكنها جميعا لم تكن تشفي الظمأ الذي كنت أستشعره. وانتظرت ثلاث سنوات لأجد خاتمة تليق بالنص في شتنبر من سنة 2005. فقد جاء الخلاص في حمام عمومي حين خرجت منه منهكا من فرط الحر، لكن خالي البال من كل تفكير وجلست على مسطبة في غرفة الراحة. كان على جانبي ثلة من الشباب الذين خرجوا قبلي وارتاحوا بما في الكفاية، ثم بدؤوا البوح المتبادل حول الأزمة البنيوية للبلاد وضرورة الهجرة للخلاص. أكبرهم سنا كان أكثرهم سخطا فقد صرخ:

-"إذا لم يكونوا قادرين على خدمتنا والاستفادة من خدماتنا، فليتركونا على الأقل نهاجر! لماذا يرجعوننا من القوارب الهاربة في أعالي البحار؟ ثم إننا ثلاثون مليونا، لماذا لا نتفق جماعة ونشرب جرعة واحدة لكل واحد منا، فيجف البحر ثم نعبر قاع البحر اليابس في سلام؟ !"...

       استلقى رفاقه على ظهورهم من الضحك بينما غمرتني سعادة لا تقاوم بعد صرخة الشاب. فقد وجدت الخاتمة للنص المنتظر، نص "موسم الهجرة إلى أي مكان".

             

العودة إلى صفحة الحوارات الأدبية

 

خريطة الموقع

 

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

 روايات

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

رهانات الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

مجاميع قصصية على الخط

الألبوم المفتوحُ

تقديم أعمال الأصدقاء

مجاميع قصصية مشتركة

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

saidraihani@hotmail.com

<title>http://www.raihantat.com/arabicversion-interviews2-index.htm</title>

<meta name="description" content=" "في حضرة الصمت والاحتجاج"، سلسلةُ حوارات شاملة من أربعين َ لقاءً صحفياً مع محمد سعيد الريحاني أجراها الشاعر المغربي أنس الفيلالي

<meta name="keywords" content=" "في حضرة الصمت والاحتجاج"، حوارات صحفية، لقاءات صحفية، أدب، فكر، فن، سياسة، محمد سعيد الريحاني، أنس الفيلالي">