رَيْحَانيَات

 

رهانات الأغنية العربية المعاصرة

 

 

 الفصل الخامس:

 

 

الموقف من الوجود في الأغنية العربية

 

 

 

 

 

هناك ثلاث اتجاهات في تصنيف الأغنية العربية:

 

1)- تصنيف الأغنية انطلاقا من الغرض الشعري لموضوعها: وهو تصنيف شائع لدى متلقي الأغنية الذي يميز أغنية عن أخرى على خلفية الأغراض الشعرية المعروفة ( فخر، رثاء، مدح، غزل، حكم، ابتهال...) وبذلك تصبح الأغنية إما أغنية عاطفية أو وطنية أو دينية أو غير ذالك. وهذا التصنيف تصنيف موضوعاتي .

 

2)- تصنيف الأغنية انطلاقا من الإيقاع الموسيقي: وهو تصنيف إيقاعي يتقصد التمييز بين القطع الغنائية انطلاقا من إيقاعها المهيمن ( المقام،... ).وبذالك تصنف الأغنية في إيقاعها الحضاري ( عربية / غربية )، أو مدرستها الفنية ( كلاسيكية / شبابية )، أو انتمائها القطري أو الجهوي ( مغربية / شامية )، أو انتمائها الإثني ( أندلسية / كناوية )...

 

3)- تصنيف الأغنية انطلاقا من موقعها من الوجود: وهو تصنيف وجودي يتغيا النبش في انتماءات الأغنية للمثال أم للواقع، للحرية أم للطاعة، للإبداع أم للتكرار، للوجود أم للعدم...

 

 

I)- التصنيف الوجودي للأغنية العربية:

 

في التعبير الغنائي، يمكننا التمييز بوضوح بين دعامتين أساسيتين لكل رسالة غنائية: دعامة الواقع ودعامة المثال، وكل انتصار للواقع على المثال أو العكس يشكل جهرا فصيحا بالموقف من الوجود.

هكذا يمكننا التمييز بين مواقف من الوجود في الأغنية العربية من خلال تأرجحها   بين ثنائية الواقع والمثال:

1)- الواقع كمحبط لكل المثل .

2)- الواقع كمأزق بحاجة للمثال .

3)- المثال كبديل يلغي الواقع.

4)- الواقع كمعادل للمثال.

 

II)- أنماط المواقف الوجودية في الأغنية العربية:

 

(1)- الواقع كمحبط لكل المثل:

 

الأغاني العربية المتبنية لهذا الموقف الشاهد على انحطاط الواقع العربي لدرجة يطبق فيها اليأس على حناجر الجميع فيستحيل كل تعبير إما إلى تعبير محبط صامت أو إلى تعبير محبط صارخ من اليأس:

نموذج الإحباط الصامت: أغنية " ياك جرحي "، ألحان عبد القادر الراشدي وغناء نعيمة سميح :

 

ياك جرحي  ، جريت وجاريـت

حيى شيء ما عزيته فيـــــك

واسيت، وعالجت وداويـــت

وترجيت اللــه  يشافيــــك

اجرحي واليوم، اليوم تهديت

نبالي بـي أو لا  بـــــيــك

أنا جريـــت وجـاريـــت

وعييت وتهـــــــــــديت

 

نموذج الإحباط الصارخ: أغنية" غير خدوني" ، شعر عبد الرحمان المجدون، ألحان وغناء مجموعة" ناس الغيوان" المغربية:

 

قلبي جا بين ا يدين حـــــــداد

حداد ما يرحم ما يشفق عليـه

ينزل الضربة على الضربـــــــة

وإذا برد زاد النار عــليـه

غيـر خـدوني، للـه، غير خذونــي

غير خدوني، لله، غير خدونـي

 

(2)- الواقع كمأزق ينتظر المثال:

 

الأغنية المتبنية لهذا الموقف الشاهد على انحطاط الواقع تنقسم إلى ثلاثة نماذج :

 

أ)- النموذج الأول : نموذج ماضوي يجد في ذكريات الماضي المشعة حلا للخروج من ورطة الوجود ، ورطة الواقع.

ب)- النموذج الثاني : نموذج غدوي يرى في الغد مفتاح الفرج واكتمال الشروط لبداية جديدة وحياة جديرة .

ج)- النموذج الثالث : نموذج تعبوي يستنهض الهمم ويشحذها أمام انسداد كل الآفاق ونفاد كل الخيارات. 

 

النموذج الماضوي: أغنية "مرسول الحب"، ألحان وغناء عبد الوهاب الدكالي:

 

مرسول الحب ، فيــن مشــيت

وفـيـن غبـت علـيــــنـا

خايـف لا تكون انسيـتيـنـــا

وهجرتيـنا وحالف ما تعـــود

مادام الحب بيـننا مفــقــود

وأنت من نبـعـه سقيـتـيـنا

باسم المحبة باســم الأعمــاق

 وأحر الأشــــــــــواق

كنترجاك سول فيــنا وارجع لنا

يدوم الصمت وتتكلم أغانـينا

 

 

النموذج الغدوي: أغنية"شيد قصورك"، كلمات أحمد فؤاد نجم ، ألحان وغناء الشيخ إمام:

 

شيد قصورك ع المـــزارع

من كدنا وعرق إ يــديــنا

والخمارات جنب المصانع

والسجن مطـــــرح الجنينة

وعرفنا روحنا والتقينا

عمال وفلاحين وطلبـة

دقت ساعتنا وابتديــنا

نسلك طريق ما لهاش راجع.

 

النموذج التعبوي: أغنية " وين الملايين"، كلمات وألحان علي الكيلاني ، غناء جوليا بطرس:

 

وين الملايين؟ الشعب العربي وين ؟

الغضب العربي وين ؟ الدم العربي وين ؟

الشرف العربي وين ؟ وين الملايين ؟

 

اللــه معنا أقوى وأكبر

مــ بـــني صهيـون

يشنق، يقـتل، يدفن، يقبر

أرضي مـــا بـتهـون

الدم الأحمر راوي الأخضر

فيه طعـم اللـيمــون

نار الثـورة بـدا تشعـل

نحن المنتصرين ، وين ؟

 

 

(3)- المثال كبديل يلغي الواقع:

 

الأغاني المتبنية لهذا الموقف تفصح عن رفض مطلق لواقع مخز ومهين غير جدير بالمهادنة ( النموذج الأول ) ولا حتى بالحياة حيث يقترح علينا النموذج الثاني الحياة في الحلم ، في الأعالي في البعيد : الحياة في أي مكان إلا هنا...

 

النموذج الأول: أغنية" بيروت لا" ، شعر محمود درويش : ألحان إبلي شوري وغناء ماجدة الرومي:

 

سقط القناع.. عن القناع.. عن القناع

قد أخسر الدنيا نعم لكني أقول الآن لا

هي آخر الطلقات لا

هي ما تبقى من هواء الأرض لا

ما يبقى من حطام الروح لا

بيروت لا

حاصر حصارك لا مفر

اضرب عدوك لا مفر

سقطت ذراعك فالتقطها

وسقطت قربك فالتقطني واضرب عدوك بي

فأنت الآن حر وحر و حر

قتلاك أو جرحاك فيك ذخيرة   

فأضرب عدوك لا مفر

حاصر حصارك بالجنون وبالجنون وبالجنون

ذهب الذين تحبهم .

فإما تكون أو لا تكون.

 

النموذج الثاني:أغنية " أعطيني الناي" شعر جبران خليل جبران، ألحان عاصي الرحباني : غناء فيروز:

 

أعطيني النـاي وغـن

فالــغنا سر الوجــود

وأنيـن النـاي يبقـى

بعد أن يفنى الـوجـود

هل اتخذت الغاب مثلي

مــنزلا دون الـقـصور

وتـتـبعت السـواقـي

وتــسلـقت الصخــور

هل تـحمـمت بعـطـر

وتنـــشفـــت بنـور

وشربت الفجر خمـرا

في كؤوس من أثــير

 

(4)- الواقع كمعـــادل للمـثال :

 

الأغاني المتبنية لهذا الموقف تطابق الواقع بالمثال فما ينتظره الأحياء نحن نعيشه . ولكن الخلفية التي تتحكم في هذا الموقف تجعل منه ، في الحقيقة ، نموذجين :

 

 أ)- نموذج يرى في الخطر الخارجي تهديدا حقيقيا ويطور قناعة بضرورة الاستمتاع باللحظة الآنية فثمة السعادة المثلي الوحيدة الممكنة .

 ب)- نموذج يرى في اليأس والشكوى من الواقع هدما لإرادة الوجود ، ويتبنى خيار ر وحنة الواقع بجعله جميلا ومحفزا على العمل والوجود والاستمرارية .

 

النموذج الأول : أغنية "هذه ليلتي " شعر جورج جرداق ، ألحان محمد عبد الوهاب وغناء أم كلثوم :

 

هذه ليـــلـتي وحلم حياتــي

بيـن ماض من الزمان وآت

الهــوى أنــــت كله والأماني

فاملأ الكـأس بالغرام وهات

بعد حيـــن يبــدل الحب دارا

والعصافير تهجر الأوكـارا

وديار كانت قـديــما ديـارا

سنراها كما نراها قفـارا

سـوف تلهـو بنا الحياة وتسخـر

فتعال أحبك الآن أكثــر.

 

النموذج الثاني : أغنية" الحلوة ذي" كلمات وألحان وغناء سيد درويش :

 

الحلو ذي قامت تعجن في البدرية

والديك بيكدن كو كو كو كو في الفجرية

ياللا بنا على باب الله يا صنايعية

يجعل صباحك صباح الخير يا سطة عطية

صباح الصبـاح فتــح يا عليـم

والجيـب ما فـيـهـش ولا مليـم

بس المزاج رايــق وسليــم

بـاب الأمــــل بابـك يا رحيم

ذا الصــبر طـــيب عــال

وغيـــر كـــل الأحــوال

يا اللــي مـــعاك المــال

برضو الفقـير لـه رب كريـم

إيدي في إيدك يا بو صــلاح

دوم مع اللــه تعـيش مرتـاح

خلي اتكالـك ع الفتــــاح

يا للا بنا يا للا الوقت هـو راح

الشمس طلعـت والملك للــه

اجري لرزقـك خليها على الله

 

-(IIIتركيب :

 

الفرق بين المبدأ والموقف هو ذات الفرق بين الثابت والمتحرك. المبدأ ثابت من حيث الوجود لكنه إزاء الأحداث المتحركة والمتسارعة يصدر مواقف. الأغنية العربية، من حيث المبدأ،لا يمكنها أن تكون إلا متعاطفة مع القيم الإنسانية والمثل العليا والتوق للتغيير. فهي تبشيرية من حيث المبدأ. لذلك فمواقف الأغنية من الوجود لا يمكنها الانسجام مع ذاتها إلا إذا كانت مبشرة بانتصار القيم العليا مهما كان النفس التعبيري ( متشائم / متفائل، ، ذم الحاضر / روحنته... ) ومهما بلغت قسوة الواقع وصعوبة الوجود.

 

 

 

جريدة "العرب الأسبوعي" اللندنية، عدد السبت 12 ماي 2007

 

 

الفهرس

 

مقدمة

المبدع الحر والمشروع الغدوي

الأغنية العربية المؤجلة، النص الغنائي العربي في رحلة البحث عن الذات

التعبير الغنائي، من استظهار النص إلى التوحد به

الوظيفة التعبيرية للأغنية، نحو تحرير شامل للجسد المغني

الموقف من الوجود في الأغنية العربية

نحو أغنية عربية تعددية

أزمة الأغنية العربية من ازمة الشعر العربي

"الحب العليل" في الأغنية العربية

الأغنية المصورة :الكائن والممكن

محنة الإسم الفني في الوسط الغنائي بين اللاهوية واللاإبداع

نحو تجديد الكلمة والنغمة في الأغنية العربية: من الأغنية الملتزمة إلى الأغنية المتزنة

خاتمة

ملحق صورالمبدعين والمطربين

 

الكتاب الرابع

الكتاب الثالث

الكتاب الثاني

الكتاب الأول

النشيد الوطني العربي: الثابت والمتحول

الموسيقى الصوفية: موسيقى الخلاص

قراءات في موسيقى البوب العالمية

رهانات الأغنية العربية المعاصرة

 

 

خريطة الموقع

 

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

 روايات

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

رهانات الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

مجاميع قصصية على الخط

الألبوم المفتوحُ

تقديم أعمال الأصدقاء

مجاميع قصصية مشتركة

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

 ALL RIGHTS RESERVED

 

 e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

<<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-song-chapter5.htm</title>

<meta name="description" content=" دراسات في الأغنية لمحمد سعيد الريحاني ">

<meta name="keywords" content="موسيقى، غناء، توزيع، لحن، نغم، طرب، أغنية

  ">