رَيْحَانيَات

 raihani-istanbul

قراءات في موسيقى البوب العالمية

 

تاريخ الصرخة في الأغنية الإنسانية المعاصرة

 الجزء الأول

الصرخة في السياق الغربي

1967-1945

 

 

 

مقدمة

 

القاعدة البيولوجية هي أن "الوظيفة تخلق العضو" لكن العضو يظل يتوقع وظيفة حتى لا يضمر ويصبح عضوا زائدا. فكلاهما يقود الآخر. وإذا ما وسع المفهوم، صار العضو، بمعناه الفردي، هو الطبيعة بمعناها العام، وصارت الوظيفة، بمعناها البسيط، هي الثقافة بمعناها المركب...

 

وعليه، فالثقافة والطبيعة متلازمتان حتى في الأنشطة اليومية الأكثر آلية كالأكل والشرب والتحية والنظرة والمشية والجلسة والضحك... والموسيقى ليست استثناء بل هي وظيفة ثقافية عظمى في الكيان المجتمعي كيفما كان ووقتما وجد. وقد انتبه الفنانون الأفرو-أمريكان، منذ منتصف القرن العشرين، إلى أهمية قيادة الموسيقى لمجرى الحياة الاجتماعية نحو آفاق مغايرة ينتقل فيها المجتمع من الظلم الاجتماعي إلى العدالة الاجتماعية ومن الميز العنصري إلى المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات، فبدأ التفكير في فن موسيقي جديد يمتزج فيه إيقاع السود بإيقاع  البيض فكان الروك آند رول Rock and Roll  الذي أعلن نفسه فور ولادته كموسيقى لمكافحة العنصرية.

 

 

الروك آند رول، الموسيقى والنضال

 

من المتتبعين لفن الروك أند رول من يدافع عن كون فينس تايلر Vince Taylor هو أول من غنى في هذا الفن، الروك أند رول، ومنهم من ينتصر لكون أغنية "سمعا وطاعة، سيدتي!'' That's All Right, Mama التي لحنها المطرب الأفرو-أمريكي مادي ووترز Muddy Waters وأهداها للمطرب الشاب إلفيس بريسلي Elvis Presley هي أول أغنية  روك آند رول في التاريخ...  ولكن لا أحد يجادل في كون هذا الفن الوليد يحمل في جيناته مورثات فنين عرقيين حتى النخاع: موسيقى البلوز الخاصة بالزنوج وموسيقى البلوغراس الخاصة بالبيض ...  وبذلك، يكون الروك آند رول قد واصل في القرن العشرين معركة التحرر التي دشنها الجاز قبل مائة عام، أي في نهاية القرن التاسع عشر، باحتفاله باندحار العبودية. إذ صار لزاما على الروك أند رول منازلة وريث العبودية، Slavery: العنصرية، Racism. 

 

                                                                                                  

الروك أند رول ومكافحة العنصرية

 

من بين تجليات رغبة الفنانين في مكافحة العنصرية عبر الموسيقى قبول البيض أداء ألحان السود كما فعل إلفيس بريسلي Elvis Presley، أو إعادة البيض أداء أغاني السود كما فعل إيريك كلابتن Eric Clapton الذي أعاد أداء أغاني أسطورة موسيقى البلوز المطرب الأفرو-أمريكي روبرت جونسن Robert Johnson الذي توفي في عز شبابه مسموما، أو تقليد المطربين البيض للفنانين السود في حركاتهم وإيماءاتهم خلال الغناء كما فعل جو كوكر  Joe Cocker الذي قلد طوال مشواره الفني الغني حركات المطرب الزنجي راي تشارلزRay Charles  أو كما فعل أنغوس يانغ  Angus Young (القيتاريست-القائد لمجموعة ACDC  البريطانية) الذي قلد طوال مشواره الفني حركات مثله الأعلى في العزف على القيتارة، الفنان الأفرو-أمريكي تشاك بيري Chuck Berry...  كل هذه الرسائل المشفرة كان الهدف منها هو تبرؤ الفنانين من قيم العنصرية وفلسفتها وتطبيقاتها على الأرض من خلال قول: "كلنا زنوج!" 

 

 

خاصيات الروك آند رول

 

ولأن الروك أند رول صار موسيقى لمكافحة العنصرية، فقد صار من اللائق به أن يكون بهيجا ومرحا وهي خاصية سارع لإدخالها الرواد. فقد أضاف فينس تايلر  Vince Taylor  ومعه إلفيس بريسلي Elvis Presley ميزة الفرح على أغنية الروك آند رول المؤداة من خلال الاندماج معها اندماجا يصل حد تجسيدها رقصا على طريقة جذبة المهتزين Quakers، الطريقة الصوفية الأمريكية المعروفة. فيما أضاف راي تشارلز Ray Charles، المطرب الأفرو-أمريكي الضرير، نغمة إضافية للفرح وهي "الصرخة" نظرا لعجزه عن القيام إلى الحلبة للرقص، شأنه في ذلك شأن باقي المطربين المعاقين من أمثال ريتشارد الصغير Little Richard وغيرهما. وقد تزامنت أولى صرخات راي تشارلز Ray Charles  مع أغنيته الشهيرة، "ترى، ماذا عساني أقول؟" What’d I Say?، التي لاقت نجاحا هستيريا من قبل الجماهير. كما تعاقب على أدائها أغلب مشاهير مطربي الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين...

 

 

الصرخة والرقصة

 

 بعدما كان الرقص منفصلا عن الصرخة في أغاني الروك آند رول: فقد جاء جيمس براون James Brown ليصالح بينهما خلال الأغنية الواحدة فجاءت أغانيه استثنائية في كل شيء: استثنائية في قوة صرخاتها، واستثنائية في جدة حركاته الراقصة، واستثنائية في كونها صادرة عن مواطن أسود يعاني من التمييز  العنصري،  وفي نفس الوقت، يناقض المسيرات الاحتجاجية في كل شوارع أمريكا التي يقودها بنو جلدته، السود، بحضور أساطير النضال ضد العنصرية كمارتن لوثر كينغ Martin Luther King  ومالكوم إكس Malcom X وغيرهما... بينما جيمس براون  James Brown يغني ويصرخ: "أنا بخير!'' !   I Feel Good

 

 

بعد ثورة 1968

 

بعد ربيع سنة 1968 الذي عم عواصم الغرب، من أوروبا إلى أمريكا، ومع الاغتيالات التي تعرض لها المناضلون ضد الميز العنصري كمارتن لوثر كينغ Martin Luther King  ومالكوم إكس Malcom X... تأكد لموسيقيي الستينيات من القرن العشرين حجم الوهم الذي آمنوا به فتفككت فرق موسيقية نشأت في رحم الروك أند رول كمجموعة الخنافس The Beatles ورحل فنانون إلى Hard Rock’n Roll فصارت الأصوات أكثر بحة بحيث وازت كلمة Rock نعث Raucous الذي يحيل على بحة الصوت. ومن الأصوات المطابقة Bryan Adams, Garou,  David Gilmour, Bonnie Tylor  Joe Cocker , Johnny Hallyday, Rod Stewart, وغيرهم. كما صارت القيتارة أكثر صخبا، فيما استبدلت لازمة "Let’s Rock !" في الخمسينيات والستينيات بلازمة جديدة هي  "!Let's Go Get Stoned" التي صارت عنوانا لموسيقى الهلوسة "Psychedelic Music" التي واكبت موجة الهيبيين Hippism  والمتمردين الجدد على المدنية والحضارة المعاصرة...

 

 

مهرجان وودستوك 1969

 

خلد مهرجان وودستوك Woodstock في نيويورك عام 1969 الذكرى الأولى لربيع 1968. مع هذه النسخة من المهرجان، ثم الإعلان النهائي  عن موت الروك الكلاسيكي  Classic Rock'n Roll واحتضار أحلامه مقابل ميلاد الهارد والصرخة الهارد والإيقاع الهارد وجيل الهارد روك آند رول Hard Rock’n Roll...

 

ويؤرخ  المتتبعون لنسخة سنة 1969 من المهرجان بالإضافتين النوعيتين اللتين قدمهما كل من جيمي هندريكس Jimi henrix وجو كوكر Joe Cocker واللتين تركتا أصداء قوية دوت في كل أرجاء العالم، بما في ذلك العالم العربي حيث وجدت صرخة جو كوكر Joe Cocker  صداها في حنجرة عبد الرحمان باكو، العازف على آلة السنتير في مجموعة ناس الغيوان المغربية Nass El Ghiwane. فيما وجدت معزوفة جيمي هندريكس Jimi Hendrix المقوضة للنشيد القومي الأمريكي"العلم المرصع بالنجوم" Star Spangled Banner صداها بعد 40 عاما في معزوفة العواد العراقي نصير شمة "بابا عمرو" المقوضة هي الأخرى للنشيد الوطني السوري...

 

 

في ما بين مادي ووترز  وراي تشارلز

 

إذا كان مطرب البلوز المعروف مادي ووترز Muddy Waters هو مبتكر فن الروك آند رول Rock’n Roll بإيقاعه وفلسفته الشائعة في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، فإن الفترة الذهبية للروك آند رول ما بين 1945 و1959 كانت على حافة تحول الروك إلى مجرد موجة عابرة بعد أفول نجم الرواد من أمثال إلفيس بريسلي Elvis Presley وتشاك بيري  Chuck    Berry  وفينس تايلرVince Taylor  وبادي هالي وغيرهم إما بسبب الموت أو بسبب دخول السجن أو بسبب الغرق في الفضائح...

                                       

ولأنه كان لابد من مجدد لروك آند رول يحتضر، فقد كان مجيء راي تشارلز Ray Charles رحمة بجمهور الروك آند رول فصار بذلك الأب الروحي الثاني للروك بعد مادي ووترز، المؤسس.

 

 

عشريتا المصالحة بين الفنون والثقافات والأعراق

 

عشريتا الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين كانتا عشريتي المصارحة في مجال موسيقى عبر أرجاء العالم حيث ساد التهجين وظهرت للوجود أنواع موسيقية لم تكن موجودة من قبل، كالسامفوجاز الذي نتج عن مزج الجاز بالموسيقى السمفونية والشعبي الأندلسي بالمغرب الذي طوره المبدع الراحل عبد الصادق شقارة  Abdessadek Chakkaraلكن ابتكار راي تشارلز Ray Charles كان مختلفا. فالرجل مزج ما بين أكثر من فنين موسيقيين في عزف واحد: الصولSoul Music ، الريدم آند بلوز Rhythm & Blues، الغوسبلز Gospels  والروك آند رول موزيك Rock’n Roll Music ... ولا يحتاج الأمر إلى تعليق على وقع الأغنية على الجماهير في حينها، سنة ،1959 إذ وصل الأمر بمنظمي السهرات آنئذ إلى مضاعفة عدد الشرطة قبيل أداء راي تشارلز  Ray Charles  لأغنية "ترى، ماذا عساني أقول؟" What’d I Say التي صارت عنوانا لمشواره الفني وعلامة دالة على تميزه الموسيقي...

 

 

الروك مع ميلاد أغنية "ترى، ماذا عساني أقول؟" What’d I Say

 

يحكي راي تشارلز  Ray Charlesنفسه أنه كان يحيي سهرة  سنة 1959 وفي باله مجموعة من الأغاني التي كان سيلتزم بأدائها في الغلاف الزمني المحدد للسهرة لكن الرجل انتبه إلى أن الوقت لا زال طويلا بينما الأغاني قد استنفدت بالكامل فاضطر لارتجال أغنية تعاون معه فيها الجمهور واندمج فكان نجاح الأغنية آنيا. أما راي تشارلز فقد حرص منذئذ على إنهاء كل سهراته بتلك الأغنية التي شارك في صناعتها حتى اختيرت سنة 2002 كأحد أفضل عشرة أغاني في مجال الروك آند رول Rock’n Roll عبر التاريخ ومن دلائل نجاح هذه الأغنية، أغنية "ترى، ماذا عساني أقول؟" What’d I Say ، أن سارع لإعادة أدائها أغلب عظماء الموسيقى في وقتها كإلفيس بريسلي Elvis Presley وفينس تايلر Vince Taylor  ولايتنينغ هوبكينز Lightning Hopkins وكليف ريتشاردCliff Richard  وجوني كاش  Johnny Cash  وروبي دارين   Robby Darinوغيرهم...

 

 

الصرخات الثلاث

 

 الصرخة التي أدخلها راي تشارلز  Ray Charles إلى موسيقى الروك آند رول مند أولى أغانيه، خاصة أغنية "ترى، ماذا عساني أقول؟" What’d I Say سنة 1959 ، صارت مرجعية لكل النجوم القادمين إلى عالم الروك، إذ كانت صرخاته في الحقيقة في أغنيته هذه ثلاث صرخات متباينة:

 

 

أولاها، صرخة اللذة وقد أذكت وميضها بعد عشرين 20 عاما دونا سامر Dona Summer  في أغنيتها الجريئة I Feel Love   في منتصف  السبعينيات من القرن العشرين.

 

 

وثانيها، صرخة طلب النجدة والاحتجاج معا  وهي الصرخة التي أعادها إلى مساميع الجمهور بعد عشر سنوات المطرب جو كوكر Joe Cocker   فأبدع فيها حتى اشتهر بها سنة 1969.

 

 

وثالثها، صرخة الفرح التي أعاد أداءها والتزم بها جيمس براون...

 

وبذلك تكون مدارس الصرخة ثلاثتها تنتسب إلى الرائد راي تشارلز: صرخة اللذة وصرخة الاحتجاج وصرخة الفرح ومعها  موسيقى الروك آند رول...                                        

 

 

مقال منشور على صفحات مجلة "فنون" الكويتية، بتاريخ دجنبر 2013 

 

 

الفهرس

 

تاريخ الصرخة في الأغنية الإنسانية المعاصرة: الصرخة في السياق الموسيقي الغربي (1945-1967)

تاريخ الصرخة في الأغنية الإنسانية المعاصرة: الصرخة في السياق الموسيقي العربي (1967-2011)

ناس الغيوان:  المجموعة الغنائية الوحيدة في العالم المفتوحة على الزمن

 

الكتاب الرابع

الكتاب الثالث

الكتاب الثاني

الكتاب الأول

النشيد الوطني العربي: الثابت والمتحول

الموسيقى الصوفية: موسيقى الخلاص

قراءات في موسيقى البوب العالمية

رهانات الأغنية العربية المعاصرة

 

 

خريطة الموقع

 

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

 روايات

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

رهانات الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

مجاميع قصصية على الخط

الألبوم المفتوحُ

تقديم أعمال الأصدقاء

مجاميع قصصية مشتركة

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

 ALL RIGHTS RESERVED

 

 

 e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

image007

<<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-song2-chapter1.htm</title>

<meta name="description" content=" دراسات في الأغنية لمحمد سعيد الريحاني ">

<meta name="keywords" content="موسيقى، غناء، توزيع، لحن، نغم، طرب، أغنية