رَيْحَانيَات

 raihani-istanbul

قراءات في موسيقى البوب العالمية

 

تاريخ الصرخة في الأغنية الإنسانية المعاصرة

 الجزء الثاني

الصرخة في السياق العربي

2011-1967

 

 

 

فريضة الصرخة

 

بعد راي تشارلز ، صارت الصرخة هي موال الفن الجديد، فن الروك آند  رول ميوزيك. أما غير القادرين على الصراخ بالحناجر، فقد سلكوا  طريقا ثانية: الاستعانة بأدوات موسيقية لأداء فريضة الصرخة.  وفي حالة الروك آند رول، فقد كانت هذه الأداة هي القيثارة الكهربائية Electric Guitar . أما الفنانون الذين سلكوا هذا الدرب، درب الاحتجاج عبر الحبال الصوتية للقيثارة الكهربائية، فكانوا كبار العازفين كجيمي هندريكس Jimi Hendrix ، جون لينون John Lenon ، جيمي بايدج Jimmy Page ، ديفيد كيلمر David Gilmour ، كارلوس سانتانا  Carlos Santana، آنغوس يانغ Angus Young ، براين جونس  Bryan Jones، ستيف راي فون Steve Ray Vaughn وغيرهم.    

 

 

من جمالية الصرخة  إلى جمالية الصوت المبحوح

                                                                                                                                      

إذا كان مادي ووترز  قد نقش اسمه على الصفحة الأولى  تاريخ الروك آند رول كمؤسس لهذا الفن الحالم بالمصالحة بين الأعراق البشرية؛ فإن راي تشارلز قد نقش اسمه على الصفحة الثانية من تاريخ الروك من خلال إدراجه للصرخة الخلاقة في الأغنية المعاصرة؛ وجيمي هندريكس قد نقش اسمه على الصفحة الثالثة من تاريخ الروك آند رول من خلال تثويره للأداة الموسيقية، القيثارة الكهربائية، وتطويعها كي تنوب في الصراخ عمن لا قدرة لهم على ذلك؛ فإن الصفحة الرابعة من تاريخ الروك آند رول تبقى محجوزة للمطرب جو كوكر الذي أضاف لهذا الفن شرطا جديدا: الصوت المبحوح الذي لم يعرفه الروك قبله. وكل الأصوات المبحوحة جاءت بعد جو كوكر ومن  بينهم: Bryan Adams, Garou,  David Gilmour, Bonnie Tylor, Bruce Springsteen , Johnny Hallyday, Garou, Rod Stewart  وغيرهم.

 

أول صرخة مغربية

 

في السنة الأخيرة من فترة حالة الاستثناء التي اقتطعت عشر 10 سنوات من تاريخ المغرب، ما بين سنة 1965 و1974 ، أصدرت مجموعة ناس الغيوان المغربية ألبومها التاريخي الذي يقطع مع مرحلة البهجة التي طالما تغنت بها المجموعة في ألبوماتها السابقة. ففي هذه السنة، سنة 1974، التحق بالمجموعة المعلم الڭناوي عازف آلة السنتير الكبير رغم ريعان الشباب الذي يتمتع به، الفنان عبد الرحمان باكو. ولأنه وافد جديد على المجموعة المذكورة، مجموعة ناس الغيوان ، فقد كان ضروريا عليه إثبات جدارته بالانتساب لهذه المجموعة الأسطورية، لذلك حملت أغنية "غير خذوني"  التي حملها معه من الثرات الموسيقي الڭناوي الإفريقي إلى الأستوديو لتضمينها مع باقي أغاني المجموعة لتحمل طابع ترسيمه كعضو رئيسي وثابت في المجموعة منذ ذلك التاريخ.

 

 

الصرخة العربية الوحيدة

 

 صرخة عبد الرحمان باكو"غير خذوني" كانت صرخة شعب برمته في مرحلة سميت بمرحلة الاستثناء في حينها ودامت 10 سنوات ما بين 1965 و 1974. أما مغاربة اليوم فيسمونها بسنوات الرصاص ويضيفون إلى تلك العشرية المعروفة عشرية قبلها وعشرية بعدها لتشمل "سنوات الرصاص" كل مرحلة الاستقلال من تاريخ المغرب. صرخة عبد الرحمان باكو كانت صرخة شعب في مرحلة قاتمة، لكنها كانت صرخة شعب في أستوديو التسجيل فحسب. وهذا من المفارقات المحيرة فعلا!...

 

 

صرخة مُصَادَرَةٌ

 

صرخة عبد الرحمان باكو في أغنية "غير خذوني" سنة 1974 لم تتكرر خارج الأستوديو ولو مرة واحدة في أي من السهرات التي أحيتها المجموعة لا داخل المغرب ولا خارجه، وهو ما ولد أسئلة مشروعة حول موت الصرخة الأولى والأخيرة في تاريخ الأغنية العربية المعاصرة.

 

أسئلة حائرة لم تشفي غليلها كل الأجوبة التي انتصر بعضها، لكون عبد الرحمان باكو أراد من خلال الصرخة في أغنية "غير خدوني" إثبات ذاته وتوقيع حضوره في أول تسجيل له مع مجموعة ناس الغيوان، بينما دعمت الأجوبة الأخرى فرضية ضغط جهات عليا في البلاد لحذف الصرخة من الأغنية!...

 

 

الأغنية الملتزمة والخوف من استثمار الصرخة

 

الفنون بأسمائها السبعة تأثرت تأثرا كبيرا بمفهوم "الالتزام" Concept of Commitment كما حدده الفيلسوف الفرنسي المعروف جون-بول سارتر، إذ كان الفهم السائد هو الالتزام بقضايا الخارج: من ولاء للطبقة الاجتماعية والحزب السياسي وليس التزام شكل النص بمضمونه أو التزام المضمون بالشكل الأنسب لتمثيله وتقديمه وتجسيده. وهو أيضا الفهم السائد لدى الفاعلين في الأغنية العربية الملتزمة. إذ جاءت المفارقة في ألحانهم وأغانيهم صارخة فبينما جاءت مضامين أغانيهم ثورية ظلت أشكال العرض تقليدية موغلة في التقليد. فما عدا المواويل الطربية المحذوفة من الأغاني الثورية، لا يمكن للمستمع الأجنبي تمييز الأغنية الطربية التقليدية (السيد مكاوي مثلا)، من الأغاني الثورية الملتزمة (الشيخ إمام مثلا)، فالتقميط هو سيد العرض الموسيقي العربي لدى المحافظين والثوريين معا.

 

 

خاتمة

 

أضفى عليها تفردا وخصوصية انتظار تكرار الصرخة الغيوانية في أغنية "غير خذوني"  عام 1974 تطلب وقتا طويلا جدا بالنسبة للجماهير العربية التواقة للتغيير:  وقتا ناهز، على لوحة عداد التاريخ، الأربعين 40 عاما من الانتظار.

 

أربعون 40 عاما مر ت مملة وبطيئة على المغلوبين على أمرهم في وطن يمتد من المحيط إلى الخليج من الماء إلى الماء...

 

أربعون 40 عاما على إطلاق أول وآخر صرخة في الأغنية العربية المعاصرة مرت ثقيلة، خاثرة كلقطة "الإعادة" في مباراة رياضية مملة.

 

أربعون 40 عاما كانت ربما هي المدة الزمنية اللازمة لكل صرخة حارقة كي يصل صداها إلى أوصال كراسي الحكم ويزرع الخوف في مجانين الخلود بين أحضانها لتعلن الأغنية نفسها "صرخة حتى الخلاص"، "صرخة حتى النصر"...

 

 

مقال منشور على صفحات مجلة "فنون" الكويتية، بتاريخ دجنبر 2013 

 

 

الفهرس

 

تاريخ الصرخة في الأغنية الإنسانية المعاصرة: الصرخة في السياق الموسيقي الغربي (1945-1967)

تاريخ الصرخة في الأغنية الإنسانية المعاصرة: الصرخة في السياق الموسيقي العربي (1967-2011)

ناس الغيوان:  المجموعة الغنائية الوحيدة في العالم المفتوحة على الزمن

 

الكتاب الرابع

الكتاب الثالث

الكتاب الثاني

الكتاب الأول

النشيد الوطني العربي: الثابت والمتحول

الموسيقى الصوفية: موسيقى الخلاص

قراءات في موسيقى البوب العالمية

رهانات الأغنية العربية المعاصرة

 

 

خريطة الموقع

 

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

 روايات

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

رهانات الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

مجاميع قصصية على الخط

الألبوم المفتوحُ

تقديم أعمال الأصدقاء

مجاميع قصصية مشتركة

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

 ALL RIGHTS RESERVED

 

 e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

image007

<<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-song2-chapter1.htm</title>

<meta name="description" content=" دراسات في الأغنية لمحمد سعيد الريحاني ">

<meta name="keywords" content="موسيقى، غناء، توزيع، لحن، نغم، طرب، أغنية