رَيْحَانِيَاتٌ

                                         

 

 

 

 

الحاءات الثلاث

أعمال مشتركة

المدرسة الحائية

مجاميع قصصية

لقاءات مع مبدعين

روايات

 لقاءات مع الريحاني

بَيَانَاتُ أدبية

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

تقديم أعمال الأصدقاء

مترجمات ْ

قصص قصيرة جدا

درَاسَاتُ إسمية

المَكْتَبَةُ الإلكترونية

الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

الأغنية الصوفية

الألبوم المفتوحُ

 

 

 

 

 

قصائد شعرية

أبحاث في الترجمة

أبحاث  في الفن

أبحاث  في الإعلام

 

 

 

تقديم مذكرات الإعلامي المغربي سعيد نعام

                                          

 

 

بقلم محمد سعيد الريحاني

 

 

                                  

التاريخ عند المفكر عبد الله العروي هو مجموع التأريخات الصغرى: الجهوية والإقليمية والمحلية والشخصية... وهو مفهوم وجد صداه في كافة مناح الإنتاج الرمزي المغربي المعاصر بما في ذلك الإنتاج الأدبي لدرجة جعلت الناقد والروائي المغربي عبد القادر الشاوي يعتبر السيرة الذاتية ديوان المغاربة حيث انتعشت السير الغيرية التي أصدرها المريدون في ذكرى وفاء لشيوخهم وازدهرت السيرة الذاتية فصار لها أقطاب كعبد المجيد بن جلون ومحمد شكري وأينعت المذكرات باقتحام نوعين من الفاعلين: رجال السياسة الراغبين في فضح المستور أو الدفاع عن المسار، وقدماء المعتقلين في غياهب تازمامارت وغيرها من معتقلات البلاد...

                            

إذا كان الفرق بين السيرة الذاتية والسيرة الغيرية هو فرق بين الذوات الكاتبة للسيرة: الذات الكاتبة عن حياتها والآخر الكاتب عن حياة آخر؛ فإن الفرق بين السيرة والمذكرات هو فرق في تحديد الفترة الزمنية موضوع التذكر والكتابة معا. فبينما لا يجد القارئ حدودا زمنية للسيرة الذاتية التي تبدأ عادة من فترة الطفولة وتنتهي بلحظة الكتابة، تبقى المذكرات رهينة فترة زمنية بعينها يكون محورها إما هو رحلة من الرحلات أو تجربة سياسية أو عقوبة حبس أو منفى أو هي بكل بساطة تجربة مهنية تصبح بفعل التذكر لا تشبه نظيراتها من التجارب المهنية كما في مذكرات الإعلامي المغربي المهاجر سعيد نعام...

 

زمكانيا، تتحدد مذكرات سعيد نعام بالفترة الزمنية التي قضاها كصحفي بإذاعة طنجة في التسعينيات من القرن العشرين بأسلوب بسيط بساطة عيش المغربي وتلقائي تلقائية المذيع الذي طوع القدرة على الارتجال حتى صيره منهجا لتذليل المواقف الصادمة وساخر سخرية القدر مما يبنيه العابرون من الفانين من تناقض صارخ بين الواقع والمثال...

                                               

أما جوهريا، فتتغيا مذكرات سعيد نعام فضح علاقات الإنتاج القائمة في المؤسسات الإعلامية الوطنية المغربية من خلال إيقاف الصور الهاربة في استوديوهاتها لتفحصها وتدقيق النظر في دلالاتها وعلاماتها ورموزها...

 

مذكرات سعيد نعام صرخة جديدة تنضاف لدوي صرخات الاحتجاج المتعالية بمداد القلم وضربات الريشة وعدسات الكاميرا في وطن يراد له أن يكون وطنا للجميع وأن يكون مستقبله أفضل ولكن ليس على حساب صغار القامة من المواطنين أو المومنين من البقية الباقية من الأوفياء للوطن...

 

 

 

تقديم باكورة أعمال الصديقات والأصدقاء

 

يوسف الحراق

قاسم لوباي

سعيد نعام

هدا السرحان

 

أبو الخير الناصري

محمد البوزيدي

 

 

 

الرجوع إلى القائمة

 

تقديم باكورة أعمال الأصدقاء

قراءات في أعمال محمد سعيد الريحاني

تكريم الصديقات والأصدقاء من أسرة الأدب

تكريم محمد سعيد الريحاني

 

 

خريطة الموقع

 

بَيَانَاتُ أدبية

"المدرسة الحائية"

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

مَقَالاتُ متخصصةُ

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

شَهَادَات فِي الإبْدَاعِ وَالتّلَقي

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

موسيقى الخلاص

ناس الغيوان

رهانات الأغنية العربية

سيرة ذاتية روائية

مجاميع قصصية على الخط

مجاميع قصصية مشتركة

يوميات

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

مترجمات

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

روابط ثقافية

الألبوم المفتوحُ

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

 

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

 e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-chronicles-index.htm</title>

<meta name="description" content="تقديم أعمال الأصدقاء">

<meta name="keywords" content="هدا السرحان، يوسف الحراق، حسن يارتي، سعيد محمد نعام، محمد البوزيدي، قاسم لوباي، أبو الخير الناصري