ريحانيات
قراءات
نقدية لأعمال
محمد سعيد
الريحاني
في
مجموعة "خمسون
قصة قصيرة جدا:
حاء الحرية"
للقاص والمترجم
محمد سعيد
الريحاني ثمة
إصرار
واستمرار على
تأكيد تنظير
وممارسة
مغايرتين
للكتابة
القصصية
استهلها
بمشروعه
الانطولوجي
الثلاثي
الأجزاء في
القصة القصيرة
"الحاءات
الثلاث:
مختارات من
القصة
المغربية" (الحرية
والحلم والحب)
ما منح تصورا
أوليا عن
المشروع الذي
جسدته
مجاميعه
القصصية بما
فيها مجموعته
القصصية الأخيرة
المتميزة "موت
المؤلف". وهي
مجهودات تنم
عن كتابة
جديدة بمنظور
جديد لا يعتمد
على التراكم
الاعتباطي
والعفوي للنصوص
بقدر ما ينطلق
من منظور شامل
وواع بشكل قبلي
متعمد ومحدد
الأهداف
والرؤى، ما
جعلها رافدا
جديدا استقاه،
حسب ما ورد في
أحد الحوارات
الأدبية المنشورة التي
اجريت معه،
مما كانت تقوم
به المجموعة
الغنائية
الإنجليزية
التي كان
يعشقها،
مجموعة "البينك
فلويد"، في
ألبوماتها
الغنائية وقد
طبقه على القصة
القصيرة
وبعدها على
القصة
القصيرة جدا...
وأضمومة
"خمسون
قصة قصيرة جدا:
حاء الحرية" يمكن
اعتبارها
الحلقة
الأولى ضمن
مشروع ثلاثي
جديد لهذا
الكاتب
المتمرد
والمشاكس
والمجدد
باستمرار،
يحاور من
خلالها تيمة "الحرية" بنصوص
كتب بعضها قبل
انطلاق فتيل
الثورات العربية
المطالبة ب"الحرية"
وبعضها كتب
بعدها كما يشي
بدلك الأسلوب
الذي كتبت به
النصوص
والمنظور
الذي من خلاله
صورت.
وبدلك، صارت "الحرية" أوسع
من أن تختزل
في شعارات
يُصْدَحُ بها
لتصبح منظورا
عاما وشاملا .. .
ف"الحرية"
تستحضر من
خلال نصوص هده
المجموعة، "خمسون
قصة قصيرة جدا:
حاء الحرية"،
بمفاهيمها
الكونية وقد
حشدت جملة من
الأحداث
التاريخية
الضاربة في
عمق جنون
أصحابها وتفاهتهم
من خلال كتابة
تميزت بتناص
تقابلي بين
سجلات ثقافية
وفكرية
وتاريخية
وسياسية وأمكنة
وشخوص ترمي
بظلالها على
عزلة كائنات وعريها
في كل الأزمنة .
فقداسة
"الحرية"
ومصيرها في
مجال الكتابة
هو تكسير
لقيود الإبداع
والحياة
وإبادة للرأي
الواحد
المتسلط ولكل
الحواجز
الوهمية التي
تروم تسييج
الباطل وتحصينه
بالقوة. ف"الحرية" لا
تظل فقط مطلبا
حياتيا وإنما
تصير أسلوب عيش
وثقافة
ومنظور
وطريقة تفكير
وسلوك يومي وممارسة
واقعية .
"أعطني
حريتي أطلق
يدي" بقدر ما
تتغني بها
الشعوب بكل
اللغات،
فإنها
لا تتمثلها
بنفس المنطق
ولا تنظر
إليها من نفس
الزاوية
والوعي والأبعاد
والألوان....
كذلك هي نصوص
الباحث والقاص
المترجم محمد
سعيد
الريحاني
وهي تطرز
المجموعة
بخمسين طلقة
مميتة تمنحك سفرا
في عوالم قص
قصير جدا
لتنطلق بمعية
شخوصها بحثا
عن "الحلم
المشترك" الذي
يغدو أغنية
تصدح بها
حناجر الشعوب
التواقة
للتحرر. .
بهذا
المعنى، تضحى
مجموعة "خمسون
قصة قصيرة جدا:
حاء الحرية" بمثابة
مرصد لتاريخ
الكوارث
وجسرا للعبور
نحو ربيع "الحرية" من
خلال استحضار "الثورة" في كل
من تونس ومصر،
وكأنهما تسونامي
يزحف ويندد بل
يحتج منذ
الصرخة
الأولى في
مقابل احتفال
المتداعين
على كراسيهم
الوثيرة . ف"الحرية" التي
تتغنى بها
شخوص مجموعة "خمسون
قصة قصيرة جدا:
حاء الحرية" هي
مطلب فردي
وجماعي كما هي
مقصد وخطاب
ضدا عن الظلم
والبغي
والاستغلال
والتطرف
والفساد والإرهاب
ما دام تاريخ
البشرية هو
تاريخ للقتل
والسلب
والحرمان
والصراع بين
قطبي الخير
والشر،
الحقيقة
والسلطة، الحب
والكراهية،
الحرية
والعبودية .....
فالتوق
إلى "الحرية" هو
الخيط الرابط
بين مختلف
النصوص
والمعبر عن
الإرادة التي
تفلح في حلكة
الظلمة من قطف
باقات ياسمين
ونرجس وفل
لتنثر وريقاتها
ويفوح عبيرها
إيذانا بقدوم
الربيع الذي
يسحب خلفه
ليال ثقيلة
وزعماء
تجاوزهم التاريخ
نحو منصة
الإعدام .
تلكم
هي"الحرية"
التي أضحت
حكاية
وأسطورة
وقصصا بحجم
الكف تحمل وزر
عناوين أكبر
منها بكثير
أحيانا، لكنها
تكتب على
حيطان الروح
والشوارع
وأجساد الشهداء
وعلى
الدبابات
عبارات بليغة
"إرحل" .. .
وقد
بلغت الحاجة
إلى الحرية
بمفهومها
الفردي
وإلى الثورة
بمفهومها
الجماعي درجة
إعلانهما معا
بشكل فردي كما
في نص "علي
وعلى أعدائي"
حيث تقود
الشخصية
المحورية
ثورتها وحيدة
في تناص واضح
مع قصة موسى
عليه السلام
وأتباعه من بني
إسرائيل
الدين كان
جوابهم على
دعوته لهم لقتال
القوم
الجبارين:"إذهب
أنت وربك وقاتلا
إنا ها هنا
قاعدون".
نصوص القاص محمد
سعيد
الريحاني
حبلى
بالسخرية وهي
تنتقد
المجتمعات
البوليسية
والسلط
القمعية
والديكتاتورية
وأهواءها
وتفضح كل من
يساهم في صنع
عوالمها. فالمجموعة
"خمسون
قصة قصيرة جدا:
حاء الحرية" برفعها
لشعار "الحرية"
كمرتكز
ومنطلق تعمل
ضمن مشروع
مؤلفها الهادف
إلى تكريس
كتابة من
منظور جديد
ومخالف يسير في
اتجاه "الكتابة
بالمجموعة
القصصية أو
التيمة القصصية لكن
كم يكفي من
الوقت
لترسيخها في
تربة مشهدنا
الثقافي المغربي
والعربي؟
قراءات
نقدية لأعمال
محمد سعيد
الريحاني
|
|
الرجوع إلى
القائمة
قراءات
في أعمال محمد
سعيد
الريحاني
تكريم
الصديقات
والأصدقاء من
أسرة الأدب
خريطة
الموقع
مترجمات
ْ |
||
جميع
الحقوق
محفوظة
للمؤلف
ALL
RIGHTS RESERVED
e-mail : saidraihani@hotmail.com
<title>http://raihani.free.fr/arabicversion-reviews-text1.htm</title>
<meta name="description" content=" قراءات
نقدية لأعمال
محمد سعيد
الريحاني
<meta
name="keywords" content=" متابعات
نقدية،
قراءات
نقدية، قراءة
عاشقة ">