ريحانيات

  

 

قراءات نقدية لأعمال محمد سعيد الريحاني

 

"خمسون قصة قصيرة جدا" أم خمسون فراشة؟

 

 

قراءة بقلم القاص والروائي  والمترجم المغربي   عبد الحميد الغرباوي

 

 

 

"خمسون قصة قصيرة جدا"؟!...

 

لا، بل خمسون فراشة ملونة ارتأت؛ ليس صدفة، بل بموجب اتفاق مدروس، و بتقنيات عالية؛ أن تتجاوز الحدود والفضاءات المعهودة، لتحلق في وجدان كل واحد و واحدة منا...

 

خمسون فراشة، قدمت من مختلف الغابات و الحقول و الحدائق، مشكلة أوركسترا، ستعزف أمامكم، بعد قليل، أجزم و ليس في جزمي تعسف أو فرض رأي، سيمفونية رائعة مشحونة بجرعة هائلة من الوجدانية، و التي يعتبر الكاتب/ رفيقي على درب الكلمة  منجما هائلا لها..

 

إنها سيمفونية الحرية التي تبقى في عرف الكاتب المبدع المرهف الإحساس محمد سعيد الريحاني واحدة من الحاءات الثلاث عماد "المدرسة الحائية"، مدرسة القصة القصيرة الغدوية، ومادة الحكي الغدوي والتي يصرح الكاتب أن بدونها لا يكون الإبداع إبداعا...

 

"الحاءات الثلاث"؟!...

 

أجل، "الحاءات الثلاث": الحلم، والحب والحرية...

 

وإذ يختار المبدع محمد سعيد الريحاني، الريحاني السلوك و الإبداع، أن تكون القصة القصيرة جدا المايسترو الذي يقود الفراشات الخمسين في عزف السيمفونية، فإن ذلك لا يعني، بالضرورة، مناصرته، أو تعصبه للقصة القصيرة جدا، وهو الذي كتب ما شاء له الإبداع أن يكتب في القصة القصيرة، و إنما يعني أن مهما تعددت الرؤى، والمواقف، ومهما تمادى التعصب في ترجيح كفة هذا النوع السردي عن ذاك، فإن القاسم المشترك، والخيط الرابط بينهما في خاتمة المطاف هو الحكي. الحكي ولا شيء سواه...

 

و خروجا عن العادة و المألوف، نرى أن تقديم العازفين والعازفات، مسألة لابد منها، اعترافا منا بما سيشنف الأسماع من تحويرات سُلّمية وموتيفات لحنية وإيقاعية، وطبقات  فيها الومضة ، والقصير جدا، والمتجاوز لـ (جدا) للوقوف عند حدود القصير دون الغوص فيه عميقا...

 

و حتى لا يجرفنا تيار الشرح بعيدا، و يحرمنا من تقديم أعضاء الأوركسترا، نبادر إلى تقديمهم كالتالي، و حسب الترتيب الذي ارتضاه لهم مبدعنا محمد سعيد الريحاني:

ثورة، الرجل والكلب،التحدي، مناضل، تشبيب، بطاقة تقنية، فرض كفاية، عمل مقاولاتي، الهجرة الدائمة، من رجل حر إلى وثيقة عائلية، حياة العصافير، الكرامة و بركة السماء، توازنات، لا للاغتيال، محاولة فهم، سباق، ضعف نظر، عليَّ و على قبيلتي،  طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد، تجارب الطاغية الواثق من تجاربه، أوهام جمال الدين الأفغاني، وصفة علاج، دوبرمان، تعاقد، الجواد والقطة المتوحشة، بالكتمان، تسليم السلطة للشعب، ضيافة، الدرس، نحو المطار، إرادة الفراشة، بحْرك عجايب، عمر، حيثما كان الظلم فثمة وطني، الكوليزيوم، أعطيني حريتي، أطلق يدي، كاليغولا، نيرون، غذاء الأمل، قبر معاوية، إرادة نسر شريف، كراكلا، إغراء الأعالي، رحلة "الوصايا العشر"، خمس قصص قصيرة جدا بعناوين طويلة جدا.

 

هل هي أسماء أعضاء الأوركسترا ! ؟..

 

بلى، هي اللافتات التي وضعها كل واحد أمامه...

 

و كلها تصب في مجرى واحد مجرى "الحرية"...

 

هيا أسرعوا إلى أخذ مقاعدكم، فبعد قليل ستشرع الأوركسترا في عزف سيمفونيتها الرائعة...

 

 

 

قراءات نقدية لأعمال محمد سعيد الريحاني

 

حميد ركاطة 2

حميد ركاطة 1

محمد البوزيدي 2

محمد البوزيدي 1

عبد الحميد الغرباوي

محمد معتصم

مصطفى لغتيري

التيجاني بولعوالي

 

خليفة ببا هواري

محمد يوب

 

 

 

الرجوع إلى القائمة

 

تقديم باكورة أعمال الأصدقاء

قراءات في أعمال محمد سعيد الريحاني

تكريم الصديقات والأصدقاء من أسرة الأدب

تكريم محمد سعيد الريحاني

 

 

 

خريطة الموقع

 

الحاءات الثلاث، الجزء 3

الحاءات الثلاث، الجزء 2

الحاءات الثلاث، الجزء 1

مَقَالاتُ متخصصةُ

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

شَهَادَاتُ فِي الإبْدَاعِ وَالتّلَقي

درَاسَاتُُ سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةً

الموسيقى الصوفية: موسيقى الخلاص

ناس الغيوان

رهانات الأغنية العربية

روايات

مجاميع قصصية على الخط

مجاميع قصصية مشتركة

يوميات

بَيَانَاتُ وَمَوَاقِفٌ

مترجمات ْ

الريحانيات على الويب

روابط ثقافية

أخبار الرّيْحَانِيات

الألبوم المفتوحُ

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

 

 e-mail : saidraihani@hotmail.com

   <title>http://raihani.free.fr/arabicversion-reviews-text1.htm</title>

<meta name="description" content=" قراءات نقدية لأعمال محمد سعيد الريحاني

<meta name="keywords" content=" متابعات نقدية، قراءات نقدية، قراءة عاشقة  ">