ريحانيات

  

 

قراءات نقدية لأعمال محمد سعيد الريحاني

 

القاص محمد سعيد الريحاني،

تجريبي في بحث دائم عن الأراضي البكر على خريطة الإبداع الأدبي

 

 

قراءة نقدية بقلم القاص والروائي  المغربي مصطفى لغتيري

 

 

للأديب محمد سعيد الريحاني مساهمات ملفتة في أكثر من مجال ، ففضلا عن ترجماته اللامعة ضمن مشروع إبداعي جميل اختار له اسم "الحاءات الثلاث "، له إصدارات قصصية وأبحاث ومقالات نقدية تمس المجال الإبداعي  والفكري والاجتماعي.

 

 لقد كان محمد سعيد الريحاني ولا يزال منشغلا بقضايا من صميم الواقع، تتسرب إلى كتاباته دوما، فتجد كل ذلك حاضرا في قصصه المنشغلة إلى حد بعيد بنقل فضاعات الحياة الاجتماعية و السياسية التي تتخبط فيها البلاد رغما عن النوايا الطيبة التي لا يكف المسؤولون عن الترويج لها بمناسبة أو بدونها.

 

وحين ينتقل الريحاني إلى القصة القصيرة جدا ليدلو بدلوه فيها، فذلك ليس مستغربا تماما ما دمت شخصيا كنت أتوقع ذلك لأن محمد سعيد الريحاني كان يفاجئني دوما بتجريبيته وخوضه في الأراضي البكر التي لم تستهلك بعد. ولعل ما يميز محمد سعيد الريحاني في هذا الإنجاز الإبداعي وفي غيرها هو انطلاقه من رؤيا نقدية واضحة تؤطر كتاباته. فالرجل ليس مبدعا "عفويا بمعنى أنه مؤطر دوما بوعي نقدي حاد، مما يجعل كتاباته ذات دلالة خاصة، محكومة بطموح مشروع في التأسيس حينا و التأصيل  و التجريب حينا آخر .

 

في مجموعته القصصية الجديدة "خمسون قصة قصيرة جدا: حاء الحرية" نجد هذا الوعي النظري حاضرا بقوة من خلال التوطئة النقدية من جانب، ومن خلال النصوص من جانب آخر. لقد اختار الكاتب عن وعي نفض الغبار عن جنيس قصصي، دشنه بعض رواد القصة في المغرب وعلى رأسهم محمد إبراهيم بوعلو، وكأني بالكاتب الباحث يرفض أن يصبح شكل كتابي جميل طي النسيان، فوطد العزم على تعزيزه بمجموعته الجميلة.

 

تحيل نصوص المجموعة في مستوى تكنيك الكتابة، على "البين بين ". فالكتابة هنا اختارت أن تكون في الحدود المتاخمة ما بين القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا. لذا، نجدها استفادت من الجنسين معا فجاءت غنية في أساليبها و تكنيكها وتصورها للفعل الإبداعي، ولا ريب أن في ذلك غنى للقص في معناه الواسع.

 

كباقي كتابات المبدع محمد سعيد الريحاني، نجد في هذه المجموعة هموم الإنسان حاضرة بقوة، هنا  ذم للقيم السلبية، التي تنخر جسد المجتمع، وتدفع بالمواطن  إلى الحياة في درجها الصفر، مع يترتب عن ذلك من احتضان للضفة الأخرى، ضمن يعرف ب "الهجرة السرية هذا الموضوع الذي نجدها حاضرا  بقوة في كل إبداعات محمد سعيد الريحاني تقريبا.

 

لكل هذه الأسباب وغيرها ، فنصوص محمد سعيد الريحاني دوما تضرب للقارئ موعدا مع المتعة و الفائدة، و ظني أن هذا الموعد لن يخيب أبدا مع هذه المجموعة القصصية الجميلة.

 

 

قراءات نقدية لأعمال محمد سعيد الريحاني

 

حميد ركاطة 2

حميد ركاطة 1

محمد البوزيدي 2

محمد البوزيدي 1

عبد الحميد الغرباوي

محمد معتصم

مصطفى لغتيري

التيجاني بولعوالي

 

خليفة ببا هواري

محمد يوب

 

 

 

الرجوع إلى القائمة

 

تقديم باكورة أعمال الأصدقاء

قراءات في أعمال محمد سعيد الريحاني

تكريم الصديقات والأصدقاء من أسرة الأدب

تكريم محمد سعيد الريحاني

 

 

 

 

خريطة الموقع

 

الحاءات الثلاث، الجزء 3

الحاءات الثلاث، الجزء 2

الحاءات الثلاث، الجزء 1

مَقَالاتُ متخصصةُ

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

شَهَادَاتُ فِي الإبْدَاعِ وَالتّلَقي

درَاسَاتُ سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

الموسيقى الصوفية: موسيقى الخلاص

ناس الغيوان

رهانات الأغنية العربية

روايات

مجاميع قصصية على الخط

مجاميع قصصية مشتركة

يوميات

بَيَانَاتُ وَمَوَاقِفٌ

مترجمات ْ

الريحانيات على الويب

روابط ثقافية

أخبار الرّيْحَانِيات

الألبوم المفتوحُ

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

 

 e-mail : saidraihani@hotmail.com

   <title>http://raihani.free.fr/arabicversion-reviews-text1.htm</title>

<meta name="description" content=" قراءات نقدية لأعمال محمد سعيد الريحاني

<meta name="keywords" content=" متابعات نقدية، قراءات نقدية، قراءة عاشقة  ">