رَيْحَانِيَاتٌ

 

 

 

 

 

 

 

الحاءات الثلاث

أعمال مشتركة

المدرسة الحائية

مجاميع قصصية

لقاءات مع مبدعين

روايات

 لقاءات مع الريحاني

بَيَانَاتُ أدبية

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

تكريم الأصدقاء

مترجمات ْ

قصص قصيرة جدا

درَاسَاتُ إسمية

المَكْتَبَةُ الإلكترونية

الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

الألبوم المفتوحُ

 

 

 

 

 

قصائد شعرية

أبحاث في الترجمة

أبحاث  في الفن

أبحاث  في الإعلام

 

 

"لا للعنف"

 

مجموعة قصصية

 

 

لسعة الذاكرة

 

                                                     

 

 

"ليست الأعالي ما يخيف بل الأعماق، فعلى الجرف تحدق العين في الهاوية وتمتد إليه نحو الذرى فيقبض الدوار بالإرادتين على القلب".

فريديريك نيتشه،

هكذا تكلم زرادشت

(الترجمة العربية) ص. 170

 

 

 

- دادة زهرة !

 

لعل هذا هو أحب نداء إلى قلب هذه الطفلة التي تنتظر بفارغ الصبر وقت عجين الخبز كي تجالس من تحب : خادمة عجوز  ينتشر الوشم من أعلى جبينها حتى يختفي تحت صدر قفطانها المهترئ ليطل ثانية على ساعديها المكبلتين بدمالج معدنية رخيصة...

 

هكذا تلتصق الصغيرة بجسد الخادمة فيسري إليها انقباض عضلات العجوز عند ذلك العجين أو رجوفها عند لسعة الغلاي الساخن لإحدى ساقيها العاريتين :

- أوه ! هل أحسست بارتعاشتي ؟

ثم :

- إيه، يا بنتي، مجرد لسعة غلاي أصبحت تؤلمني !

-  هي تؤلم أي كان، يا دادة.

- لا، يا ابنتي، ليس أي كان.

 

ثم تـشرد الخادمة العجوز في ذكريات بعيدة تقارن خلالها اللسـعات :

- لسعة كهذه، يا ابنتي لم أكن أعيرها أدنى اهتمام أيام شبابي، ربما كانت صفائح أقدامنا غريبة عنا، فقد كنا نرقص على أرض لا فحة في أعراس الأعيان دون أن تعلو محياها إيماءة ألم...

- ولماذا كنت تفضلين الرقص على الأرض الساخنة يا دادة ؟ !

- لم يكن خيارا بين أيدينا، كان ذاك قدرنا، نحن النساء، فالرجال كانوا يحرقون الأعشاب على ساحة العرس ثم يكنسون بعد ذلك ما ترمد وتفحم من الحطب أو الأعشاب ليدفعونا للرقص على حرارة المكان، حتى إذا حاولنا الهرب من لهيب المرقص أو الاحتماء بطوق المتفرجين، صدونا. هكذا اكتسبنا مع توالي الأعراس، تقنيات الرشاقة وحماس الرقص...

 

وتصيح الطفلة افتخارا ببطولة أعز امرأة :

- أنت عفريتة، يا دادة، مادمت لم تتركي جلود قدميك هناك !...

 

بأسى :

- لا، يا ابنتي. ففي البداية انتفخت قدماي ومرضت وتعفنت... داويتها بالأعشاب حتى شفيت، لكنني لم أعد أشعر منذئذ بأي أذى تحت قدمي : لا الزجاج ولا المسامير ولا حتى النار، لقد ماتت جلدة قدمي ومات معها إحساسي بلهيب المرقص. آنذاك بدأت أرقص بهدوء. ثم بخمول. ثم استغني عني ...

 

الطفلة، غير راضية :

- ولم قبلت الرقص بينهم منذ البداية ؟ !

- وماذا كان بإمكاني أن أفعل؟ لقد اختطفت لذات الغرض .

 

الطفلة مندهشة :

- لكنك كبيرة، يا دادة، فكيف تختطفين ؟ !

- الكبيرات مثل الصغيرات، لم ينج من الاختطاف إلا من خاف عليها آباؤها فوشموا لها وجهها وأطرافها لأن مختطفي النساء يفضلون عذرية الوجه والجسد.

 

الطفلة، محتجة:

- ولِمَ لمْ تهربي، إذن ؟ لِمَ لمْ تصرخي؟...

- كانوا كثيرين حين باغثوني في سن الرابعة عشر وأنا ألعب الحبل قرب باب بيتنا، فكتموا صوتي، وعصبوا عيني وقيدوا معصمي... وحين فكوا وثاقي، وجدت نفسي في مكان غريب بين رجال وقحين يطلبون أي شيء ويأخذونه.

انتبهت العجوز أخيرا أنها تخاطب طفلة صغيرة فتكلفت ابتسامة لصرفها ثم حاولت الانشغال عن أسئلة الطفلة بدلك العجين : تقلبها وتقلبها باضطراب، تخبطها على القصعة وتدلكها بعنف بالغ لتخفي توترها، تخبط وتدلك في محاولة لتليين عالم متصلب لا يطاوع الأيادي الناعمة .

 

 

 

سنة  1997

 

 

العودة إلى مواد المجموعة القصصية

 

 

لا للعنف  ضد الطفل:

الخروج من الجنة

"آكل النمل" و"آكل الإسفنج"

 

 

لا للعنف  ضد المرأة:

لسعة الذاكرة

"جُمعَة"

 

 

لا للعنف  ضد الحيوان:

الدمية والقرد

القرْدُ الهَجاءُ

 

 

لا للعنف  ضد السؤال :

أنت تسألين والحكيم يجيب

 

 

لا للعنف  ضد الاختلاف:

ألبوم صور

 

 

لا للعنف:

الذي ينقص الاعتراف بالهوية

مواكب

 

خريطة الموقع

 

 

روايات

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

مجاميع قصصية على الخط

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

مجاميع قصصية مشتركة

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

رهانات الأغنية العربية

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-shortstory4-index.htm</title>

<meta name="description" content="أعمال محمد سعيد الريحاني القصصية، لا للعنف، ضد المرأة، ضد الطفل، ضد الاختلاف، writing">

<meta name="keywords" content=" نصوص قصصية-  كتابات سردية- سرد- مجموعة قصصية">