رَيْحَانِيَاتٌ

 

 

 

 

 

 

 

الحاءات الثلاث

أعمال مشتركة

المدرسة الحائية

مجاميع قصصية

لقاءات مع مبدعين

روايات

 لقاءات مع الريحاني

بَيَانَاتُ أدبية

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

تكريم الأصدقاء

مترجمات ْ

قصص قصيرة جدا

درَاسَاتُ إسمية

المَكْتَبَةُ الإلكترونية

الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

الألبوم المفتوحُ

 

 

 

 

 

قصائد شعرية

أبحاث في الترجمة

أبحاث  في الفن

أبحاث  في الإعلام

 

 

"لا للعنف"

 

مجموعة قصصية

 

 

ألبوم صور

 

 

 

"العنف الرمزي هو عنف  يمارس بتواطؤ ضمني من أولئك الذين يتحملونه وأيضا، في أغلب الأحيان، من طرف أولئك الذين يمارسونه بحيث تكون عملية ممارسة العنف وتحمله عملية غير واعية".

 

بيير بورديو

 

 

 

الصورة الأولى:

 صورة بالأبيض والأسود لفتاة صغيرة في كسوة أطول من قامتها وعينين بسعة الحلم تشعان فرحا بلقاء الكاميرا التي ستضمن لها الخلود  في صورة.

 

الصورة الثانية:

على الشاطئ، جسد فتاة ممددة قرب جسد مراهق آخر غزير الشعر، مفتول الساعدين.

جسد صافي تحت الشمس: جسد تفاحة، وجه تفاحة، ثديي تفاحة...

لون البيكيني المخطط بالفستقي والبرتقالي يصنف التفاحة ما بين النمو والنضج.

 

          الصورة الثالثة:

في فستان أبيض، إلى جانب شاب في بدلة بيضاء.

ابتسامة تطل بوميضها من العينين.

نظرات نابعة من القلب.

يد العروس الممدودة إلى فم العريس تحمل ثمرة ويده الممدودة إلى فمها تحمل ثمرة ثانية.

عيون الحضور مسلطة عليهما بأفواه فاغرة...

 

الصورة الرابعة:

في واجهة الصورة، تجلس في حفل مغاير قرب رجل آخر تسترق النظر إلى يده الراسية على فخدها الأيمن وتبتسم لميله الواضح إليها رغم رحابة المكان على يسار الرجل الغريب.

وفي الخلفية البعيدة للصورة، زوجها مع أنثى أخرى منصهران بوضوح في حمم العناق والقبل...

 

الصورة الخامسة:

تستدير لمقابلة عدسة الكاميرا مع إبقاء ظهرها للصورة لتظهر الوشمة الخضراء الكبيرة في أعلى الظهر العاري.

تمضغ العلك وتبتسم بالنصف الأيمن من فمها.

شعر حليق، مكياج مبالغ فيه، خاتم في الإبهام وآخر في الوسطى، قطعة معدن في اللسان وأخرى في الأنف...

حذاء عالي الكعب، تنورة قصيرة، ولباس طفولي مبالغ في القصر.

رجل واحدة على الأرض والأخرى على صاري الكهرباء المعطل في شارع مظلم تنير السيارات فيه أجساد نساء أخريات شبه عاريات، على جانبي الطريق.

يد تمسك بالهاتف النقال والأخرى بحافظة نقود.

 

الصورة السادسة:

 آثار ضربة شفرة حلاقة مرسومة على الوجه وظلال ندوب لم تندمل بعد تقاوم ماكياجا كثيفا لم يتوفق في إخفائها. أذن يمنى ممزقة وشعر طويل لإخفاء عيبها. شفاه داكنة وأظافر طويلة سوداء وفي اليد ألبوم  للمطربة "كيليه" حُرّرَ بخط اليد على ظاهره عنوان أغنية "أكرهك، الآن".

                                  

الصورة السابعة:

جالسة على الرصيف، برجل منتعلة حذاء باليا والأخرى حافية...

شعر أشعت، لباس بال ومتسخ، ضحكة بلهاء تكشف عن أسنان مسوسة...

تكوم سجارة كبيرة من ورق الجرائد لتحشوها بأعقاب السجائر المراكمة في راحتها اليسرى...

المارة، على الصورة، يمرون وراءها أو أمامها بلا مبالاة ظاهرة.

 

 

يوم 6 دجنبر 2006

 

 

العودة إلى مواد المجموعة القصصية

 

 

لا للعنف  ضد الطفل:

الخروج من الجنة

"آكل النمل" و"آكل الإسفنج"

 

 

لا للعنف  ضد المرأة:

لسعة الذاكرة

"جُمعَة"

 

 

لا للعنف  ضد الحيوان:

الدمية والقرد

القرْدُ الهَجاءُ

 

 

لا للعنف  ضد السؤال :

أنت تسألين والحكيم يجيب

 

 

لا للعنف  ضد الاختلاف:

ألبوم صور

 

 

لا للعنف:

الذي ينقص الاعتراف بالهوية

مواكب

 

خريطة الموقع

 

 

روايات

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

مجاميع قصصية على الخط

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

مجاميع قصصية مشتركة

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

رهانات الأغنية العربية

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-shortstory4-index.htm</title>

<meta name="description" content="أعمال محمد سعيد الريحاني القصصية، لا للعنف، ضد المرأة، ضد الطفل، ضد الاختلاف، writing">

<meta name="keywords" content=" نصوص قصصية-  كتابات سردية- سرد- مجموعة قصصية">