رَيْحَانِيَاتٌ

 

 

 

 

 

 

 

الحاءات الثلاث

أعمال مشتركة

المدرسة الحائية

مجاميع قصصية

لقاءات مع مبدعين

روايات

 لقاءات مع الريحاني

بَيَانَاتُ أدبية

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

تكريم الأصدقاء

مترجمات ْ

قصص قصيرة جدا

درَاسَاتُ إسمية

المَكْتَبَةُ الإلكترونية

الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

الألبوم المفتوحُ

 

 

 

 

 

قصائد شعرية

أبحاث في الترجمة

أبحاث  في الفن

أبحاث  في الإعلام

 

 

"وَرَاءَ كُلِّ عَظِيمٍ أَقْزَامٌ"

 

مجموعة قصصية

 

 

تصفيقات

                                                                               

 

 

 

"الاستبداد يسلب الراحة الفكرية فيضني الأجسام فوق ضناها بالشقاء، فتمرض العقول ويختل الشعور على درجات متفاوتة في الناس..."

 

عبد الرحمان الكواكبي

"طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد"

دار الشرق العربي،  الطبعة الخامسة، 2003، ص: 86

 

 

 

 

 

داخل القاعة المحتشدة، رفعت المنصة أقصى ما يمكن رفعه بوضع منبرٍ فوق منبرٍ فوق منبرٍ...

 

ارتفاع المنصة جعل كراسي الحضور تبدو كأحجار رست بعد طول تَدَحْرُجٍ إلى قعر الوادي...

 

الحضور على الكراسي في قصر القاعة تبدو لمن يقف عند المنبر الأعلى كالسلاحف  يزحفون...

 

سكوت الحاضرين الراسين على الكراسي في قعر القاعة يبدو لمن يقف عند المنبر الأعلى انبهارا بجلال حضوره وعظمة تكوينه وعلو شأنه...

 

على أرضية القاعة، وقف رجل بلباس رسمي يولي ظهره للمنابر المتصاعدة نحو السماء ويقابل الجمهور بعودين رفيعين بين إبهاميه وسبابتيه، على طريقة "المايسترو لتسيير الجوقة الكبيرة من الحاضرين بإشارات تفهمها اللجان المنتشرة بين الجمهور لتوزع بدورها الإشارة الملتقطة من المايسترو إلى عموم الحاضرين...

 

الحقيقة، أن الجمهور لم يكن بحاجة إلى لجان شعبية وسيطة بينه وبين "المايسترو" الذي لا يقوم بأكثر من حركة واحدة تعني "تصفيق" أو "صفقوا لي": حركة واحدة تتكرر وتتكرر. وربما، لم يكن الجمهور بحاجة إلى "مايسترو" بتاتا مادام العظيم الذي يخطب من أعلى المنابر ينطق بكلمة واحدة ثم يصمت كي يسمع التصفيق قبل أن يتلفظ بالكلمة بالموالية:

 -"إنني" ...

 

 تصفيق...

 

- "أنا" ...

 

تصفيق...

 

 - "ربكم"...

 

 تصفيق..

 

- "الأعلى"...

 

تصفيق..

 

في البداية، كانت تسمع "كلمة" العظيم متبوعة بتصفيق الجمهور...

 

ثم بدأت تسمع كلمات العظيم يطغى عليها تصفيق الأقزام...

 

ثم فقد التصفيق تقطعه فلم تعد تسمع كلمات العظيم...

 

 ثم بدا التصفيق وكأنه لا يبدأ ولا ينتهي...

 

ثم حلت محل كلمات العظيم ضحكة تائهة هنا في مكان ما بين تصفيق المصفقين...

 

ثم ضحكة تائهة هناك...

 

ثم ضحكات صاخبة هنالك...

 

فقفزت اللجان الشعبية المندسة بين الناس لتكبل "الضاحكين" من الجمهور وتجرجرهم من مقاعدهم بين صفوف الأقزام من الحضور إلى خارج القاعة التي لم يتوقف فيها العظيم عن الكلام كما لم يتوقف فيها المايسترو عن إعطاء إشارات التصفيق ولم تتوقف اللجان الشعبية عن تحميس الحضور للتصفيق بحرارة من قطع عليه الماء في الحمام العمومي.

 

في المخفر، سئل المتهمون بالضحك عن سبب ضحكهم:

- لماذا تضحكون والعظيم يخطب

- نسينا أن نضحك في البداية فاستدركنا الأمر في المنتصف.

- ولماذا الضحك؟

- لأننا نصفق.

- وما العلاقة بين الضحك المتهور والتصفيق على خطاب العظيم؟

- التصفيق والضحك لا ينفصلان، يا سيدي الضابط!

 

08 أكتوبر  2010

 

العودة إلى مواد المجموعة القصصية

 

مُدُنُ الأقزام

من "غرنيكا" إلى "غزةْ"

"بَطْنِسْتَانْ"

أرض الانقلابات

وراء كل عظيم أقزام

خليفة الله في أرْضه

ضرائب مستحقة للعظيم

العظيم وطواحين الريح

في أزبالنا كل أسرارنا

صورة الأب العظيم

الجريمة والعقاب

إِنِّي  خَيّرْتُكُمْ، فَاخْتَارُوا!

مباراة شغل خاصة بالمتفوقين

حملة انتخابية

تَصْفيقات

"عَبْزْفْ"، القِرْدُ الهَجَّاءُ

نظرية الانفجار الأعظم

الشياطين لا تدخل بيوت الله

صدمة القزم: الوعي بالذات

حذاء خاص بوجوه العظماء

"مدينة بوفراح"

 

خريطة الموقع

 

 

روايات

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

مجاميع قصصية على الخط

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

مجاميع قصصية مشتركة

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

رهانات الأغنية العربية

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-shortstory2-index.htm</title>

<meta name="description" content="أعمال محمد سعيد الريحاني القصصية، حذاء خاص بوجوه العظماء، أبو القاسم الطنبوري، نوادر العرب، الطاغية، قزم، وراء كل رجل عظيم أقزام writing">

<meta name="keywords" content=" نصوص قصصية-  كتابات سردية- سرد- مجموعة قصصية">