رَيْحَانِيَاتٌ

 

 

 

 

 

 

 

الحاءات الثلاث

أعمال مشتركة

المدرسة الحائية

مجاميع قصصية

لقاءات مع مبدعين

روايات

 لقاءات مع الريحاني

بَيَانَاتُ أدبية

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

تكريم الأصدقاء

مترجمات ْ

قصص قصيرة جدا

درَاسَاتُ إسمية

المَكْتَبَةُ الإلكترونية

الأغنية العربية

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

أدب الطفل

الألبوم المفتوحُ

 

 

 

 

 

قصائد شعرية

أبحاث في الترجمة

أبحاث  في الفن

أبحاث  في الإعلام

 

 

"وَرَاءَ كُلِّ عَظِيمٍ أَقْزَامٌ"

 

مجموعة قصصية

 

 

بَطْنِسْتَانْ

 

 

 

 

 

"الاستبداد لو كان رجلا وأراد الانتساب لقال: أنا الشر وأبي الظلم وأمي الإساءة، وأخي الغدر وأختي المسكنة، وعمي الضر وخالي الذل، وابني الفقر وبنتي البطالة، وعشيرتي الجهالة ووطني الخراب، أما ديني وشرفي وحياتي فالمال المال المال..."

 

عبد الرحمان الكواكبي

"طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد"

دار الشرق العربي،  الطبعة الخامسة، 2003، ص: 69

 

 

 

 

 

 

قال الأول:

- عندما تنتبه إلى كونك لم تعد بحاجة إلى حزام لسروالك، فاعلم آنئذ بأن البدانة قد أصابتك وأن السمنة قد بدأتك من الوسط، فانظر حينئذ ما أنت فاعل...

 

وقال الثاني:

- عندما تنحني لِرَبْطِ خيوط حذائك فتواجه صعوبة جديدة في الوصول إلى أقدامك، فتلك علامة حداثة عهدك بالبدانة. لقد صرت عندئذ «بدينا" وَحَلَّ على المقربين من أقاربك تلقيبَك "بطينا"...

 

وقال الثالث:

- عندما تلاحظ سقوط قطرات المرق على الأرض في حالة الأكل وقوفا أو على فخديك إن كنت تأكل جلوسا فاطمئن آنئذ لشكلك: إن شكلك رياضي وأنيق. أما حين تسقط كل قطرات المرق على بطنك، فاعلم آنئذ أن مستوى بطنك صار أكبر من مستوى صدرك، وأنك صرت "بطريقا"...

 

سألت أحد المارة عن سبب اهتمام أهالي هذه المنطقة بشكلي وسبب احتفالهم بالبطون فقال:

- هنا، في عموم بلاد "بَطْنِسْتَانْ"، البطن الناتئة هي رمز المال والجاه والعظمة والاستقرار وعُلُوّ الشأن ودلالة الحسب والنسب... ألا ترى أن علية القوم كلهم "بطينين" بينما النساء والعمال يتساوون في النحافة؟ هذه هي السمة العامة لأعيان "بَطْنِسْتَانْ" كما هي لمدينة "بطْرِيقْ أَبَادْ كما يسميها أهلها، أو "مِنطقة البِطْريق كما يُسَميهَا السُّوَّاحُ. فلا تقلق من الأمر، إنه فأل خير وشكل من أشكال الأمنيات المقبولة.

 

كان الرجل يهم بالانصراف عندما سألته ثانية:

- ما قصة هذا المكان؟

- هنا، كان البحر قبل أن يتراجع إلى حيث لا يظهر له، من هنا، أثر...

 

كون البلادِ "بَطْنِسْتَانْ" بعاصمة تسمى "بِطْْرِِيقْ أَبَادْ" دلالة قوية على أن البحر الذي كان هنا هُوَ بحر "آرال". لذلك، سألته:

- هل هذه هي المنطقة المحيطة ببحر "آرال" الذي كان يزخر بالأسماك ومشاريع الصيد قبل أن ينسحب ويترك الناس في عطالة ومشاريعهم في إفلاس؟

-أبدا. هذه المنطقة كانت تعج بطيور البطريق التي هاجرت إلى حيث لا أحد يدري...

 

احترت في الأمر وغيرت البوصلة وعدت لأسأل:

- إذن، هذا هو القطب المتجمد الذي، تحت "الاحتباس الحراري تهاوت جباله الجليدية في البحار وبدأت ثرواته الحيوانية تتعرض للهجرة والانقراض؟

- لا، لَسْتَ الآن لا في بحر "آرال" ولا في القطب المتجمد. هذه منطقة لا تعرف لا البحر ولا الثلج ولا الكثير من روائع الطبيعة. الناس هنا بالكاد يستنشقون الهواء.

 

ووجدت نفسي، وأنا أطفو على الشارع كَبَالُونٍ في لباس آدمي، أتساءل: "كيف جِئْتُ إلى هنا؟"

 

حتى ذاكرتي أضحت ضعيفة.

حتى ذاكرتي أضحت غير نشطة.

 

حتى ذاكرتي أضحت ميتة.

 

لا أتذكر لا اسمي ولا عنواني ولا طفولتي ولا أهلي  ولا أصدقائي ولا أي شيء. ولدي إحساس غامض بأنني لم أكن في يوم من الأيام بدينا ولا كنت من سلالة بدينة ولا كانت البدانة أمنية أو حتى ثقافة في حياتي...

 

كنت أمرر يدي على بطني طول المدة التي كان فيها الرجل قبالتي يتكلم ويطيل الكلام عن البطون والبِطْنَةِ و"البطينين". وقد كان إحساسا غريبا أن اكتشف نمو حجم بطني مع طول التركيز على حديث الرجل عن البطون فقد كان حجم بطني يزداد كبراً دون الحاجة إلى  موائد أو ولائم. كان بطني ينتفخ بإصرار.  لذلك، بدأت تراودني فكرة القفز إلى الأعلى والتحليق فوق الجميع عندما تخيلت نفسي بالونا آدميا يطفو على الشارع ويرتطم بسيل المارة. حاولت القفز إلى الأعلى لكن بطني وحدها كانت تستجيب للقفز بينما كانت أقدامي تلتحم بالأرض التي تتحمل ثقلي بصبر الأمَّهَاتِ. 

 

بهذه البطن المتزايدة الانتفاخ، صَعُبَ علي رؤية قدمي تحتي دونما بدل قصارى الجهد في مَدِّهِمَا إلى الأمام. لذلك، بدأت تمارين مجنونة أمام الملإ كي أتمكن من رؤية قدمي: أمد الأولى ثم الثانية، أرفع الأولى ثم الثانية...

 

وبينما اعتقدت أن الناس ستتساقط على الأرض اتِّبَاعاً من فرط الضحك عند انتباهها إلى سلوكي المجنون أو إلى شكلي "البطين وجدت الناس في الشارع الرئيس يعاملونني بشكل مختلف. فالموظفون يَنْحَنُونَ أمامي تقديرا وينزَعُون قُبعاتهم احتراما، والنساء بعيونهن الواسعة يصوبن إليَّ الغمزة بَعْدَ الغمزة وَمِنْ تحت الخِمَارِ يَوشوشن قرب أذني الغنج تِلْوَ الغنج، بينما باقي البدينين من البالونات البشرية الأخرى يُحَيُّونَنِي من بعيد دُونَ سابق معرفة أو اتصال ف"البالونات على أشكالها تقع"... 

 

أحد النادلين من ذوي المهارات في التعامل مع "البَالُونِاتِ" حَوَّلَ لِي اتجاهي بلمسة يدوية وُدية فوجدت نفسي في البداية بين عامة زُبَنَائِه في الطابق السفلي أتلقى زَخّاتِ العِطْرِ من المِرَشَّاتِ والقُبُلاتِ الناعمة من شفاه الجواري، لأجد نفسي بعد ذلك فوق "هَوْدَجٍ مثل بطْريقٍ كسيح، يحمله غلمانٌ يتقدمون بي صعودا إلى الطابق الثاني حيث تتلوى داخل مكعبات زجاجية حُورُ العَيْنِ بِدَلَعٍ مُبالغ فيه  لِيُبْرِزْنَ الأرقام على آذانهن وخواصرهن وصدورهن ويستفردن بالاهتمام ويفُزن بالمكافآت السخية...

 

سألت الْغِلْمَانِ تحت "هَوْدَجٍي" وهم يحاولون إنزالي على فراش أثير بين وسائد حريرية على السَّطِيحَة المُطِلّة مباشرة على الشارع الرئيس عن هوية النساء داخل الأقفاص الزجاجية فقال الْغِلْمَانُ قَوْلَ غُلام واحد:

- هُنَّ لَكَ، أيُّها "العَظِيم". وهناك المزيد من رفيع الأشكال والأحجام والأذواق في هذا "الدليل" على المائدة!

 

تصفحت "دَلِيلَ النِّسْوَانِ" الموثق بالصور العارية والمعطيات الحَمِيمِيَة عن كل بورتريه وَقُلْتُ لِلْغِلْمَانِ:

- وإذا ما تطلعت إلى نساء أرفع مما يَتََضَمَّنُهُ هذا "الدليل

 

قال الْغِلْمَانُ قَوْلَ غُلام واحد:

- اختر ما شئت من النساء من بين المارة تَحْتَكَ في الشارع الرئيس، أيها "العظيم وستجدهن في رَمْشَةٍ عين بين يديك في مكعب زجاجي!

 

أنزل الغلمان "الهَوْدَج"على الأرض ثم حملوني بعناية فائقة إلى الفراش الأثير وأحاطوني بالوسائد الحريرية. اقترب مني الغلمان وتأكدت أنهم كانوا أربعة. ولأنهم كانوا ينادونني ب"العظيم" وينحنون أمامي طول الوقت فقد صار لزاما علي أن يكون كلامي معهم أوامر تليق ب"العظماء". ولذلك، أمرت الغلام الأول:

- أَنْتَ، أَيُّهَا الغُلام. اذهب واحضر لي سَبْعاً من كل لون: سبع صبيات وسبع متزوجات وسبعة مخنثين وسبعة غِلْمَان...

 

وللغُلامِ الثاني كانت صِيغة أَمْرٍ ثانية:

- وأَنْتَ، أَيُّهَا الغُلام. احضر لي ما لذَّ وطاب من مشروبات ومأكولات الزَّوال ولا تنْسَ أن تسرع بإحضار الخمر المعتق أولا وأن تُوقِفَ تشغيل المذياع حتى لا يعكر صفوي أخبارَ الشؤم والهموم...

 

وللغلام الثالث:

- أما أَنْتَ، أَيُّهَا الغُلام.  فاحْضِرْ لِي حَرَساً يَحْمِينِي منَ الخلْفِ، مِنْ طَعَنَاتِ الحَاقدِين وَالغَادِرِين.

 

وللغلام الرابع:

- أما مُهمتك أَنْتَ، أَيُّهَا الغُلام،  فالإسراع بإحضار "عراف" يحل لي مَشْكِلَتي ويُجِيبَ عن أسئلتي. فانا لا أعرف لا من أنا ولا لماذا أنا هنا ولا أعرف حتى ما أريده...

 

حَضَرَ "العرَّافُ" قَبْلَ النساء وقبل الخمر و قَبْلَ الطعام و قَبْلَ الحَرَسِ و قَبْلَ حتى إيقاف تشغيل المذياع.  وقد بدا لي حكيماً هندياً داكن البشرة حافي القدمين عاري الصدر وقد  لَفَّ باقي جسمه في رداء صوفي يدوي الصُّنْعِ فحياني بيدين مضمومتين إلى صدره ثم جلس قبالتي ليُشْعِلَ النارَ في موقده الصغير ويرشَّ عليه البخور ويَلَفّني بدُخانه المتصاعِد وهو يهمهم ويغمغم ويوشوش كلاماً مُبْهَماً قبل أن يخاطبني وقد علا وجهه الخبر اليقين:

"هو إما  موت أو حلم. إما أنك الآن مَيِّتٌ، وطبقا لمنطق التناسخ، فقد حَلَّتْ رُوحُكَ للعقاب في جسد ثان هو هذا الجَسَدُ البَدِينُ الذي أنت غَارِقٌ فيه؛ وإما أنك الآن نَائم غَارِقٌ في حُلْمٍ بالتعويض عن واقع حياة بائسة مُوغِلَةٍ في الشقاء والعذاب والإقصاء".

 

 

 

فاتح يناير 2009

 

العودة إلى مواد المجموعة القصصية

 

مُدُنُ الأقزام

من "غرنيكا" إلى "غزةْ"

"بَطْنِسْتَانْ"

أرض الانقلابات

وراء كل عظيم أقزام

خليفة الله في أرْضه

ضرائب مستحقة للعظيم

العظيم وطواحين الريح

في أزبالنا كل أسرارنا

صورة الأب العظيم

الجريمة والعقاب

إِنِّي  خَيّرْتُكُمْ، فَاخْتَارُوا!

مباراة شغل خاصة بالمتفوقين

حملة انتخابية

تَصْفيقات

"عَبْزْفْ"، القِرْدُ الهَجَّاءُ

نظرية الانفجار الأعظم

الشياطين لا تدخل بيوت الله

صدمة القزم: الوعي بالذات

حذاء خاص بوجوه العظماء

"مدينة بوفراح"

 

خريطة الموقع

 

 

روايات

بَيَانَاتُ أدبية

"الحاءات الثلاث" مضامين الغد

مجاميع قصصية على الخط

 حِوَارَاتٌ مع الرَّيْحَاني

 حِوَارَاتٌ من الشرق والغربٌ

مجاميع قصصية مشتركة

درَاسَات سِيميَائِيَةُ للأسماء

دِفَاعًا عَنِ الْقِرَاءَةِ

السيرَةُ الذَّاتِيَةُ

المَكْتَبَةُ الإِلكْتْرُونِيَةُ

رهانات الأغنية العربية

ENGLISH

FRANCAIS

الصفحة الرئيسية

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

 

ALL RIGHTS RESERVED

 

e-mail : saidraihani@hotmail.com

 

<title>http://www.raihanyat.com/arabicversion-shortstory2-index.htm</title>

<meta name="description" content="أعمال محمد سعيد الريحاني القصصية، حذاء خاص بوجوه العظماء، أبو القاسم الطنبوري، نوادر العرب، الطاغية، قزم، وراء كل رجل عظيم أقزام writing">

<meta name="keywords" content=" نصوص قصصية-  كتابات سردية- سرد- مجموعة قصصية">